آخر تطورات انتشار كوفيد في العالم

-ملفات تادلة 24-

 في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:

أكدت الأمم المتحدة الاثنين أن جائحة كوفيد-19 لا تزال تلقي بثقلها على الوظائف وسوق العمل حول العالم بحيث أن انتعاش السوق وعودة أرقامها إلى مستويات ما قبل الأزمة الصحية قد يتطل ب أعواما.

ولا تزال نسبة البطالة الرسمية أعلى مم ا كانت عليه قبل الجائحة، بحيث قد رت منظمة العمل الدولية وصول عدد العاطلين عن العمل إلى 207 ملايين شخص، مقابل 186 مليون عاطل عن العمل في العام 2019، على أن تبقى مرتفعة حتى العام 2023 على الأقل .

بلغ عدد الإصابات بكوفيد-19 في الصين الاثنين أعلى مستوى له منذ مارس 2020 في حين تجهد بكين للقضاء على المتحورة أوميكرون الشديدة العدوى قبل ثلاثة أسابيع من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية على أراضيها.

وبدأ الرياضيون وممثلو الدول الوصول إلى العاصمة الصينية استعدادا للأولمبياد الشتوي والدخول مباشرة إلى الفقاعة التي تخضع لمراقبة مشددة وتفصلهم بشكل تام عن السكان.

كما أكدت الصين إعادة فتح حدودها مع كوريا الشمالية أمام نقل البضائع بعد عامين من الانقطاع بسبب الجائحة.

سيتعين على كل الرياضيين الذين يأتون للمشاركة في مسابقات في فرنسا، أن يكونوا ملق حين ضد كوفيد-19 لكي يتمكنوا من دخول الملاعب الرياضية، كما أفادت مصادر حكومية لوكالة فرانس برس.

في اليوم التالي لترحيل لاعب كرة المضرب المصنف الأول عالميا نوفاك ديوكوفيتش من أستراليا، أوضحت الحكومة الفرنسية أن شهادة التلقيح ستطبق أيضا على الرياضيين الأجانب الذين يأتون للمشاركة في المسابقات.

تضاعفت ثروات الرجال العشر الأكثر ثراء في العالم منذ بداية جائحة كوفيد-19 فيما تراجعت مداخيل 99 % من البشري ة، بحسب تقرير نشرته الاثنين منظمة أوكسفام التي تناضل ضد اللامساواة حول العالم.

وشهدت الثروات المتراكمة لمجموع أصحاب المليارات منذ بداية جائحة كوفيد-19 زيادة بمقدار 5 تريليون دولار أميركي” أي “أكبر ارتفاع في ثروة أصحاب المليارات منذ بدء تدوين الاحصاءات”، لتصل إلى أعلى مستوياتها أي 13,800 مليار دولار.

دعت نقابات تعليمية فرنسية وأبرز مجموعة لأهالي التلاميذ إلى إضراب جديد الخميس 20 يناير في المدارس والمعاهد والمدارس الثانوية بعد حركة واسعة النطاق الخميس الماضي من أجل المطالبة “بردود قوية” في مواجهة “الفوضى”التي سببتها الأزمة الصحية واستثمارات ضخمة في التعليم.

استقال رئيس مجلس إدارة مصرف كريدي سويس أنطونيو هورتا أوسوريو من منصبه بعدما كشف تحقيق داخلي للمصرف أنه خرق قواعد الحجر الصحي خلال فترة إقامة قصيرة في سويسرا، واختار أكسل ليمان خلفا له.

تسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,537,051 شخصا في العالم منذ ظهر في الصين في كانون دجنبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمي ة الاثنين.

وسجلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جراء الفيروس بلغ 850,605 حالات تلتها البرازيل (621,045) والهند (486,451) وروسيا (321,990).

وتقد ر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.

أ ف ب


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...