اختتام فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة

-ملفات تادلة 24-

أسدل الستار، مساء أمس الخميس، على فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى الذي احتضنته مدينة تازة على مدى خمسة أيام.

وتوج الفيلم التونسي ” حياة ” للمخرجة ميرفت مديني كمون بالجائزة الكبرى للمهرجان عن الأفلام الروائية القصيرة، فيما عادت الجائزة الكبرى عن الأفلام الوثائقية القصيرة، لفيلم “على عتبة الطفولة” لمخرجه باسم حمدي علي من سوريا.

وشارك في الدورة السادسة للمهرجان في النسخة الرقمية الثانية 15 فيلما روائيا قصيرا، و10 افلام وثائقية قصيرة، تصب كلها في تيمة الدورة ” السينما والتجديد”.

وتكونت لجنة تحكيم الدورة في فئة الفيلم الروائي من المخرج حسن بنجلون رئيسا، وعبد السلام دخان، الحسين الشعبي، مرفت عمر (ناقدة مصرية)، ياسمين بوشفر كأعضاء. أما في الصنف الوثائقي، فضمت لجنة التحكيم عبد الكريم واكريم رئيسا الى جانب الأعضاء فاطمة الزهراء احرار، جمال العبابسي، سعاد العلوي، فرناند جوزي سيكل مالي (منتج فرنسي).

وتميزت فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، المنظمة بدعم من المركز السينمائي المغربي، بجملة من الأنشطة الموازية ضمنها مجموعة من الورشات كورشة “من الاقتباس إلى السيناريو” اطرها محفوظ عبد الخالق، وورشة “التحليل السينمائي” من تأطير حفيظ سفرو، وورشة “المونطاج” من تأطير محمد حتيجي.

كما عرفت الدورة تنظيم ندوة فكرية حول “السينما وتجديد الحياة” وتكريم المخرج المسرحي محمد بلهيسي.

و م ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...