بنك المغرب: استقرار معدل القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي خلال شهر نونبر

-ملفات تادلة 24-

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوية للقروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي استقرت عند 4,1 في المائة في شهر نونبر 2021.

 وأوضح بنك المغرب، في مذكرة حول مؤشراته الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر نونبر 2021، أن هذا المعدل يشمل بالأساس زيادة بنسبة 4 في المائة في نونبر بعد نسبة 3.9 في المائة خلال شهر أكتوبر بخصوص القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية، وارتفاعا في القروض الممنوحة للأسر بنسبة 5 في المائة.

 وحسب الفئة الاقتصادية، أفرز توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي ارتفاعا في تسهيلات الخزينة بنسبة 9.6 في المائة بعد 8.8 في المائة شهرا قبل ذلك، وانخفاضا طفيفا في قروض التجهيز بلغ 1.4 في المائة بعد 1.7 في المائة في أكتوبر، ونموا في القروض الاستهلاكية ب2,3 بعد 1,5 في المائة، والقروض العقارية ب2,8 في المائة بعد 3 في المائة.

 وفي ما يتعلق بالديون غير المسددة، فقد انخفض معدل نموها السنوي إلى 5,8 في المائة في نونبر بعد 6,9 في المائة في أكتوبر. وفي ظل هذه الظروف، استقر معدل الديون غير المسددة عند 8,8 في المائة .

 وعلى أساس شهري، أبرز بنك المغرب أن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي استقرت تقريبا عند نفس مستوى شهر أكتوبر، مع زيادة بنسبة 0.9 في المأئة في قروض التجهيز، وبنسبة 0.2 إلى 0.5 في المأئة في قروض الإنعاش العقاري والاستهلاك، مع انخقاض في معدل تسهيلا الخزينة بنسبة 1.1 في المائة .

و.م.ع.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...