“المجتمع وهمومه” لمحمد جبريل .. 40 سنة من أحداث المجتمع المغربي

    -ملفات تادلة24- 

صدر، حديثا عن دار (الفنك) للنشر، مؤلف للصحفي محمد جبريل تحت عنوان “المجتمع وهمومه”، الذي يقع في 492 صفحة تسلط الضوء على أحداث شهدها المجتمع المغربي خلال السنوات الأربعين الأخيرة.

وأشارت دار (الفنك)، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، إلى أن المؤلف يضم مجموعة من المقالات التي صدرت بين عقد السبعينيات و2020 والتي تقدم لمحة عن الظواهر والتطورات التي عرفها المجتمع المغربي من خلال روبورتاجات وصور ويوميات وتحليلات.

وأضاف المصدر ذاته أن المؤلف يرصد، أيضا، التغيرات وعوامل القصور أو التراجع ذي الطابع المحافظ من وجهة نظر صحفي يساوره هاجس الحياة اليومية ويستند إلى رؤية نقدية.

كما يتناول المؤلف قضايا الشباب ومظاهر الحياة اليومية والتطورات التي شهدتها المدن الكبرى مثل الدار البيضاء أو بعض المناطق كسوس. وتم التركيز، أيضا، على وقع النزعات المحافظة التي تعيق الإصلاح في مجالات التعليم وحقوق النساء والحريات الفردية.

وأشار البلاغ إلى أن من ضمن القضايا الأساسية التي يطرحها المؤلف، سواء بالنسبة للعقود الماضية أو الحاضر و المستقبل، كيف نبني مجتمعا ؟، سؤال يبقى ذا أهمية على الرغم من التطورات الحاصلة.

وساهم الصحفي محمد جبريل مع العديد من الصحف والمطبوعات، من بينها Maghreb Informations، لاماليف ريفاج، لا غازيت، La Revue Noire، المجلة الأدبية المغربية والموقع الخاص بمغاربة العالم Dimabladna. وتخصص في تغطية القضايا المجتمعية والثقافية من خلال منشورات ودوريات ومؤلفات جماعية ودراسات وكتالوجات فنية.

و م ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...