جمعية الصحة العالمية تعلن إنشاء هيئة دولية لحماية العالم من الأزمات الصحية

-ملفات تادلة 24-

أعلنت جمعية الصحة العالمية، أمس الأربعاء، الشروع في عملية عالمية لصياغة اتفاقية دولية تروم تعزيز الوقاية من الجوائح والتأهب والاستجابة لها.

ورحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، بهذا القرار الذي تم اتخاذه بالإجماع بغية حماية العالم من الأزمات الناجمة عن الأمراض المعدية في المستقبل.

وقال غيبريسوس، في كلمة بالمناسبة، إنه يرحب بالتزام الحكومات بعملية شاملة وشفافة وفعالة بقيادة الدول الأعضاء بالمنظمة، وعلى أساس توافق الآراء والتفاوض بشأن الاتفاقية.

وأعرب عن أمله في أن تنعقد أولى جلسات هيئة التفاوض في موعد أقصاه فاتح مارس 2022 على أن يتم تقديم نتائجها للنظر فيها إلى الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في سنة 2024.

وأوضح غيبريسوس أن العديد من الدول الأعضاء بالمنظمة أعربت عن قناعاتها بأن تظل اللوائح الصحية الدولية أداة حكامة أساسية للوقاية والتأهب والكشف والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية العامة، مشددا على ضرورة مواصلة حث جميع الدول الأعضاء على تنفيذ أحكام اللوائح الصحية الدولية والالتزام بها.

كما لفت إلى أن الجائحة التي تسبب فيها فيروس كوفيد-19 كشفت عن أوجه قصور في تطبيق اللوائح الصحية الدولية وتنفيذها والتي من الأفضل معالجتها من خلال اتفاقية أو صك دولي آخر.

وشدد مدير عام منظمة الصحة العالمية على “ضرورة التعاون الدولي المشترك للقضاء على الجائحة التي تؤرق العالم الآن، لاسيما وأن فيروس (كورونا) اثبت انه لن يختفي ببساطة”.

كما طالب بإزالة “كل عائق أمام زيادة إنتاج اللقاحات من خلال تبادل التكنولوجيا والمعرفة ودعم التنازل عن حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بتصنيع اللقاحات والعلاجات المخصصة لكوفيد-19.

وكالات




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...