بني ملال شرارت الاحتجاجات تصل الثانويات وخروج التلاميذ للاحتجاج ضد قرارات وزارة بنموسى

 خرج العشرات من التلاميذ في مدينة بني ملال اليوم الاثنين للاحتجاج على قرار وزارة  بنموسى القاضي بإجراء تلاميذ جميع المستوياتالدراسية لامتحانات موحدة على صعيد المؤسسات التي يدرسون بها.

وشهد محيط مختلف الثانويات والإعداديات ببني ملال اضراب التلاميذ عن الدراسة وتنظيم مسيرة احتجاجية في اتجاه الاكاديمية الجهويةلتربية والتكوين .

وكانت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعوا التلاميذ الى خوض  إضراب عن الدراسة و انطلاقًا من يوم الإثنين 29 نونبر الجاري.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد قررت في 16 سبتمبر الماضي، إرساء فرض واحد وموحدللمراقبة المستمرة في كل مؤسسة تعليمية، وذلك لتفادي اتهام الأساتذة برفع نقط المراقبة المستمرة.

وأكدت الوزارة في مذكرتها، أنه سيتم إجراء فرض واحد وموحد على صعيد المؤسسة في كل أسدس، بالنسبة لجميع المستويات، ما عداالأسدس الثاني للسنة الدراسية لكل سلك تعليمي، لأنه سيتم اجراء الامتحانات الموحدة الإشهادية بالنسبة للسادس ابتدائي والتاسعةإعدادي والسنة الثانية باكالوريا.

وبالنسبة للمستوى السادس ابتدائي، سيتم اجراء الفرض الموحد في المواد التالية وهي اللغة العربية، اللغة الأمازيغية، اللغة الفرنسية،والرياضيات والنشاط العلمي.

وبالنسبة للمستوى الاعدادي، فسيتم إجراء الفرض الموحد في اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، العلوم الفيزيائية وعلوم الحياةوالأرض.

أما بالنسبة للباكلويا فسيتم إجراء فرض في كل مادة دراسية مميزة للشعبة أو المسلك يشملها الامتحان الموحد للباكلوريا، بالإضافة إلىفرض في اللغة الفرنسية وفرض في اللغة الأجنبية الثانية.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...