نزار بركة: المغرب يوجد في مرحلة تدبير ندرة موارده المائية

-ملفات تادلة 24-

 قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن المغرب يوجد حاليا في مرحلة تدبير الندرة، في ما يخص موارده المائية، التي تتعرض إلى تهديدات حقيقية.

وأكد بركة، في سياق سؤال محوري بمجلس المستشارين، أن هذه المرحلة الحرجة أعقب مرحلة تثمين الثروة المائية الوطنية التي امتدت من أواسط الستينيات الى أواسط الثمانينات من خلال برنامج السدود الكبرى، والتي تميزت بإعداد مخططات هامة للتنمية المرتكزة على تثمين الثروة المائية والأراضي الصالحة للزراعة.

وتابع أن السياسة الاستباقية والاستشرافية والتدبير المستدام للماء مكن المغرب من رصيد مهم من المنشآت والتجهيزات المائية، وتتمثل في 149 سدا كبيرا بسعة إجمالية تصل 19 مليار متر مكعب، و9 محطات لتحلية مياه البحر بقدرة 147 مليون مكعب في السنة، إضافة الى آلاف الآبار والاثقاب لاستخراج المياه الجوفية.

وأكد بركة أن الرهان الكبير اليوم على محطات تحلية مياه البحر، وتنزيل برامج وازنة لتزويد المواطنين بالماء الشروب، على غرار محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء بقدرة إنتاجية تبلغ 300 مليون متر مكعب سنويا، ومحطة الداخلة بقدرة 30 مليون متر مکعب، والشروع في إنجاز محطة تحلية مياه البحر بسيدي إفني من طرف المكتب الوطني للماء والكهرباء.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...