شركة تحليلات البيانات تكشف عن بيانات مستخدمي إنستغرام وتيك توك 2 مليون

إعداد محمد المسقطي 

اكتشف فريق في Safety Detectives ، بقيادة الباحث الرئيسي أنوراغ سين ، خادم ElasticSearch غير آمن ينتمي إلى موقع تحليلات الوسائط الاجتماعية IGBlade.com. احتوى الخادم على بيانات مسروقة من ملايين ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية المأخوذة من Instagram و TikTok.

تجمع IGBlade البيانات عن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لتزويد عملائها برؤى متعمقة على أي حساب على Instagram أو TikTok.” قام خادم IGBlade بتسريب أكثر من 2.6 مليون سجل لحسابات المستخدمين الاجتماعيين ، أي ما يعادل 3.6 + غيغابايت من البيانات.

من بين هذه السجلات ، كانت هناك لقطات شاشة وروابط لصور الملفات الشخصية الاجتماعية إلى جانب أشكال أخرى من البيانات الشخصية – وهو اكتشاف محير بالنظر إلى أن استخلاص البيانات محظور على معظم مواقع التواصل الاجتماعي.

تم ترك خادم ElasticSearch الخاص بـ GBlade مكشوفًا بشكل عام بدون أي حماية بكلمة مرور أو تشفيرنتيجة لذلك ، تسربت قاعدة بيانات IGBlade أكثر من 2.6 مليون سجل ، أي ما يعادل 3.6 + غيغابايت من البيانات ، وتوفر هذه الملفات دليلاً على استخلاص البيانات العامة على Instagram و TikTok.

على وجه التحديد ، احتوى خادم IGBlade على أنواع مختلفة من البيانات الشخصية لمستخدمي حسابات التواصل الاجتماعي:

1-الأسماء الكاملة

2-أسماء المستخدمين Instagram / TikTok

3-الصور الرمزية؛ مخزنة كلقطات شاشة أو روابط صور” على IGBlade

4-معلومات حول” ؛ أي السيرة الذاتية” لكل مستخدم

5-عناوين البريد الإلكتروني

6-أرقام الهواتف (في بعض الحالات؛ فقط عندما تظهر الأرقام في الملفات الشخصية

7-بيانات الموقع؛ مثل بلد الإقامة والمنطقة المحلية (إذا تم تعيينها عامة)

8-وسائل الإعلام ؛ أي عدد الصور مقاطع الفيديو المنشورة على الحسابات

9-عدد المتابعين

النصيحة :

1-تحقق من إعدادات الخصوصية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعيوهذا يعني تعيين ملفات التعريف الخاصة بك على خاصة” حتى يتمكن الأصدقاء والأشخاص الموثوق بهم فقط من عرض المعلومات والمحتوى الخاص بك.

2-حذف حظر المستخدمين غير المعروفينيجب إزالة الأصدقاء والمتابعين غير المعروفين من حسابك وحظرهميجب على المستخدمين أيضًا حظر أي حسابات ترسل رسائل مشبوهة – فقد يقوم المستخدمون المجهولون بإلغاء حسابك.

3-فحص طلبات المتابعين الصداقة الجديدةترسل معظم المنصات الاجتماعية طلبات عندما يريد شخص ما الاتصال بحسابكرفض طلب الاتصال إذا كنت لا تعرف الشخص المتصل أو إذا كان هناك أي شيء مريب بشأن الحساب.

4-تقييد المعلومات التي تضيفها تنشرها إلى حسابككإجراء وقائي أخير ، يجب على المستخدمين تقييد التفاصيل التي يقدمونها على الحسابات الاجتماعيةوهذا يعني أنه يجب تجنب معلومات حول” الأقل تفصيلاً أثناء نشر البيانات الشخصية الأخرى (مثل عنوانك). يجب على المستخدمين أيضًا إبقاء المعلومات المصرفية والصحية بعيدًا عن وسائل التواصل الاجتماعي.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...