موراتوف: كنت لأمنح جائزة نوبل السلام لأليكسي نافالني

    -ملفات تادلة24- أ ف ب 

قال دميتري موراتوف الذي حاز الجمعة نوبل السلام إنه لكان اختار منح هذه الجائزة إلى أليكسي نافالني المعارض الرئيسي للرئيس فلاديمير بوتين.

وقال رئيس تحرير صحيفة “نوفايا غازيتا” الاستقصائية “كنت لأصوت للشخص الذي تنصب عليه المراهنات، والمستقبل مفتوح أمام هذا الشخص… وأعني به أليكسي نافالني”.

وأهدى موراتوف جائزة نوبل للسلام مرة جديدة إلى زملائه في الصحيفة الذين تعرضوا للاغتيال.

ونال مورتوف الجائزة العريقة فيما تشن السلطات الروسية حملة قمع تستهدف المعارضة ووسائل الإعلام المستقلة والمنظمات غير الحكومية التي يتهمها الكرملين بالتطرف أو يصنفها “عميلا لجهات خارجية”.

وقال موراتوف “لا أعرف كيف ستؤثر (هذه الجائزة) على الرقابة التي فرضت” مضيفا أنه سيتبرع بجزء من المبلغ المصاحب للجائزة لدعم “وسائل الإعلام المستقلة” الروسية.

وبعد ظهر الجمعة، صن فت السلطات الروسية تسعة أشخاص من بينهم صحافيون، “عملاء أجانب”.

كذلك، أدرجت الكثير من المنظمات في القائمة، بما فيها موقع “بيلنغكات” الاستقصائي الذي كشف أسماء العديد من العملاء الروس الضالعين في محاولات اغتيال، لا سيما تسميم أليكسي نافالني العام الماضي.

ومنحت جائزة نوبل للسلام الجمعة لموراتوف والصحافية الفيليبينية ماريا ريسا تقديرا “لكفاحهما الشجاع من أجل حرية التعبير” المهددة بالقمع والرقابة والدعاية والتضليل.

وقالت رئيسة لجنة نوبل النروجية بيريت ريس-اندرسن في أوسلو إن ماريا ريسا ودميتري موراتوف “يمثلان جميع الصحافيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديموقراطية وحرية الصحافة ظروفا غير مؤاتية بشكل متزايد”.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...