نوبل الآداب للروائي المولود في تنزانيا عبد الرزاق غورنا

  – ملفات تادلة24- أ ف ب 

فاز الروائي عبد الرزاق غورنا المولود في تنزانيا والمقيم في بريطانيا بجائزة نوبل للآداب، على ما أعلنت الأكاديمية السويدية الخميس، وهو أول كاتب أسود منذ العام 1993 يحصل على هذه الجائزة التي ت عتبر الأرقى بين المكافآت الأدبية.

وأوضحت لجنة التحكيم أن المؤلف الذي نشر حوالى عشرة كتب منذ عام 1987 وتشكل رواية “باراديس” (“الجنة”) أشهر مؤلفاته، م نح الجائزة نظرا إلى سرده “المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات”.

ولاحظت لجنة التحكيم أن غورنا الذي ولد عام 1948 في جزيرة زنجبار التابعة لتنزانيا، لكن ه فر منها سنة 1968 عندما كانت الأقلية المسلمة تتعرض للاضطهاد، يبتعد في مؤلفاته عن “الأوصاف النمطية”، ويفتح عيون القراء “على شرق إفريقيا المتنوع ثقافيا وغير المعروف جيدا في أجزاء كثيرة من العالم”.

وكانت الشاعرة الأميركية لويز غلوك حصلت العام الفائت على الجائزة الأدبية الأكثر شهرة عن “صوتها الشاعري المميز الذي يضفي بجماله المجرد طابعا عالميا على الوجود الفردي”.

ورج حت توقعات كثيرة تنفيذ الأكاديمية السويدية وعدها بتوسيع آفاقها الجغرافية، رغم حرص رئيسها أندرس أولسون على أن يكرر تأكيده أن “الجدارة الأدبية” هي “المعيار المطلق والوحيد”.

وم نحت معظم جوائز نوبل للآداب حتى الآن لكت اب من الغرب، ومنذ فوز الصيني مو يان عام 2012، لم ي تو ج سوى كت اب من أوروبا أو أميركا الشمالية.

ومن بين الفائزين الـ 117 في فئة الآداب منذ بدء منح جوائز نوبل عام 1901، بلغ عدد الأوروبيين أو الأميركيين الشماليين 95، أي أكثر من 80 في المئة. أما عدد الرجال من هذه اللائحة فبلغ بفوز عورنا 102، في مقابل 16 امرأة فحسب.

ومن بين نحو 200 إلى 300 ترشيح يقدم سنويا إلى الأكاديمية ، يتم اختيار خمسة منها قبل الصيف. ويتولى أعضاء لجنة التحكيم قراءتها بعناية وسرية تمهيدا للاختيار النهائي قبل وقت قصير من الإعلان. وتبقى المداولات سرية لمدة 50 عاما.

وبعد الإعلان عن الفائزين بالجوائز العلمية في الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع، يتواصل موسم نوبل الجمعة، إذ ي علن في أوسلو اسم الفائز بجائزة السلام، في حين ي ختتم الاثنين بالإعلان عن نوبل الاقتصاد.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...