هل تعرض الفيسبوك والانستغرام والواتساب لهجوم أوقرصنة؟ خبير يجيب

-محمد المسقطي-

 هل تعرض الفيسبوك والانستغرام والواتساب، لهجوم أو قرصنة؟ الإجابة: لا

اين تقع المشكلة؟

المشكلة وقعت في ما يسمى بـ Border Gateway Protocol (BGP) .

ما هو هذا الشئ؟

بشكل بسيط: يشابه البريد المرسل. عندما ترغب بإرسال رسالة عبر البريد فأن ساعي البريد يحاول ان يجد أسرع الطرق لإيصال هذه الرسالة الى الشخص المستلم.

وبالمثل، عندما يقوم شخص ما بإرسال البيانات عبر الإنترنت، تكون BGP مسؤولة عن النظر في جميع المسارات المتاحة التي يمكن أن تنتقل إليها البيانات واختيار المسار الأفضل، وهو ما يعني عادةً التنقل بين مجموعة أنظمة، وهو البروتوكول الذي يجعل الإنترنت يعمل. يقوم بذلك عن طريق تمكين توجيه البيانات على الإنترنت. عندما يقوم مستخدم في البحرين بتحميل موقع ويب به خوادم أصلية في ايرلندا، فإن هو البروتوكول الذي يتيح حدوث هذا الاتصال بسرعة وكفاءة.

إذا لم يكن اختراق، إذا ما حدث؟

يقول Doug Madory – مدير تحليل الإنترنت في Kentik – بأن أحد الموظفين قام بتحديثات في Border Gateway Protocol (BGP) وأدى هذا الى اخفاء الوجهة التي يجب ان تصل إليها الطلبات أو البيانات.

وبشكل آخر: شخص ما أرسل رسالة وحاول ساعي البريد إيصال هذه الرسالة بأسرع الطرق الى المستلم واستخدم في هذا google map من أجل الوصول الى المستلم ولكن خرائط غوغل تم تحديثها وكل الوجهات التي تؤدي الى المستلم اختفت.

وبشكل تقني: عندما كان يقوم مستخدم في البحرين بطلب موقع الفيسبوك، لا تستطيع Border Gateway Protocol (BGP) إيصاله الى خوادم الشركة في الولايات المتحدة الامريكية لان اختفى الطريق المؤدي الى هذا. وهذا أدى الى عدم وصول المستخدمين الى وجهتهم.

بعبارات أبسط، قام Facebook في وقت ما هذا الصباح بإزالة الخريطة لإخبار أجهزة الكمبيوتر في العالم بكيفية العثور على خصائصها المختلفة عبر الإنترنت. نتيجة لذلك، عندما يكتب المرء Facebook.com في مستعرض ويب، فإن المتصفح ليس لديه فكرة عن مكان العثور على Facebook.com، وبالتالي يعرض صفحة خطأ.

لماذا لم يتم حل المشكلة بشكل سريع؟

بالإضافة إلى عدم قدرة المستخدمين الوصول الى حساباتهم، تسبب انقطاع خدمة Facebook أيضًا في منع موظفيها من التواصل مع بعضهم البعض باستخدام أدوات Facebook الداخلية الخاصة بهم. ذلك لأن البريد الإلكتروني والأدوات الخاصة بـ Facebook تُدار جميعها داخليًا وعبر نفس الخوادم.

هل هذا سببه شخص من داخل الفيسبوك؟

لا نعرف كيف أو سبب استمرار انقطاع Facebook وخصائصه الأخرى، ولكن يجب أن تأتي التغييرات من داخل الشركة، حيث يدير Facebook هذه السجلات داخليًا.

غير واضح إذا كان الشخص قام بهذه التغييرات بشكل الخطأ او بشكل متعمد للتأثير على الشركة.

 

 

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...