المغرب يتألق في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات

 -ملفات تادلة 24-

 

تألق مخترعون مغاربة، أعضاء بالجمعية المغربية “أوفيد” خلال مشاركتهم في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات 2021، بإحراز خمس ميداليات (ذهبيتان وفضية ونحاسيتان).

وبحسب بلاغ لجمعية “أوفيد”، الفاعلة في مجال الابتكار بالمغرب، فقد عادت الميداليتان الذهبيتان لكل من حسن عمور وزكرياء الركيك من المدرسة المحمدية للمهندسين عن اختراعهما “الجهاز الهوائي المجهري الذكي في ” G4 وGSM 3G ” لمكافحة الغش عن طريق الهاتف المحمول في مراكز الاختبار ،وكذا لحسن عمور ورضوان كارلي من نفس المؤسسة عن مشروعهما حول “نظام مصفاة هوائية مبتكرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي عن طريق التصوير بالميكروويف”.

وأوضح البلاغ أن المخترع أحمد بياح، حصل من جهته، على الميدالية الفضية عن مشروعه “تحويل الطاقة الحرارية المخزنة في الغلاف الجوي إلى كهرباء”.

وأضاف أن الميداليتين البرونزيتين كانتا من نصيب سعيد عليل ومصطفى أوبوحوش عن اختراعهيما ” لـ”آلة غسل جسم الإنسان وتقنيات صنعها و ل”جهاز للتنفس الحر تحت الماء” على التوالي.

وبحسب المصدر ذاته فقد تمت دعوة رئيس جمعية “أوفيد” المغرب، مجيد البوعزاوي، للمساهمة في تقييم الاختراعات بالتعاون مع لجنة التحكيم الدولية لهذه المسابقة، باستثناء الاختراعات المغربية لتجنب أي تضارب في المصالح.

وتم اختيار المشاريع الخمسة ليتم دعمها من قبل جمعية “أوفيد” من أجل المشاركة في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات 2021، الذي أقيم في الفترة من 21 إلى 26 شتنبر الجاري، بعد مشاركتها في أسبوع الابتكار (2021 IWA).

وتم تنظيم معرض إسطنبول الدولي للاختراعات 2021 بالتعاون مع أكبر مهرجان للتكنولوجيا والطيران في العالم في تركيا (تكنوفيست)، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ومكتب براءات الاختراع الأوروبي، والفدرالية الدولية لجمعيات المخترعين، والفريق التكنولوجي التركي (T3).

و.م.ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...