خريبكة .. انتقاء 12 فيلما للمشاركة ضمن الدورة 12 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي

 -ملفات تادلة 24-

 

أعلنت إدارة المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة عن انتقاء 12 فليما للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة 12 للفيلم الوثائقي الذي ستحتضنه خريبكة من 22 إلى 25 دجنبر المقبل.

وأوضحت إدارة المهرجان في بلاغ بهذا الخصوص أن هذه الأفلام الوثائقية ال12 تم انتقاؤها من بين 75 فيلما وثائقيا توصلت بهم ضمن المسابقة الرسمية لهذه الدورة، من بينها الفيلمان المغربيان “مجمع لحباب” لمخرجه محمد الشريف الطريبق، و”حياة مجاورة للموت” لمخرجه لحسن مجيد.

كما همت هذه الأفلام، التي تمت مشاهدتها وانتقاؤها من قبل لجنة ضمت في عضويتها كلا من السيناريست والمختص في الوثائقي رشيد لعروصي وكمال لقليب أستاذ وطالب باحث يحضر الدكتوراه في السينما والإعلامي المصطفى الصوفي، أفلام “نفس” من لبنان لمخرجته ريم العيتاني، و”قصص العابرين” من العراق/إنجلترا لمخرجه قتيبة الجنابي، و”كناوة” من العراق/الدانمارك لمخرجه محمد توفيق.

وتضمنت قائمة هذه الأفلام الوثائقية المختارة أيضا، “البحث عن فريدة” إيران/هولندا لمخرجيه أزاده موسويوكوروش عطاي، و”الغياب” من قطر/تونس لمخرجته فاطمة الرياحي، و”عندما يذوب الثلج” من روسيا لمخرجه أليكسي كولوفكوف، و”نوستالجيا البرازيل” من فرنسا لمخرجته إيريكاطوما، و”سلطانة” من سلطنة عمان لمخرجه خالد بن عبد الرحيم الزدجالي، و”مصرية” من مصر لمخرجته أسماء جمال، و”نعم/لا” من تونس لمخرجه محمود جمني.

وعلى مستوى أفلام مسابقة الهواة فقد تم اختيار 4 أفلام من ضمن 20 فيلما وثائقيا توصلت بهم إدارة المرجان، ويتعلق الأمر بأفلام “ضامة” لمخرجته صفاء بنذهيبا (الدار البيضاء) و”غيوم إفريقية” لآمال كيبوس وأميمة أودو وفاطمة لمو (الرباط) و”بطاقة بريدية” لمخرجه معاذ السباعي (خريبكة)، و”صرخة نبتة” لمخرجه جبير مجاهد (خريبكة).

وستعرف هذه الدورة تنظيم العديد من الأنشطة، من ضمنها تكريم بعض الوجوه العلمية والفنية، وندوة دولية في موضوع “صورة المرأة في الخطاب السمعي البصري” وحفل توقيع بعض الإصدارات، ولقاءات مفتوحة مع المخرجين، ومعرض تشكيلي، وورشات وأمسيات شعرية وموسيقية فضلا عن معرض خاص بذاكرة المهرجان. ومن وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة تقام بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط واللجنة الوطنية لدعم المهرجانات السينمائية بالمغرب، وبتعاون مع الجماعة الحضرية بخريبكة.

و.م.ع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...