Spotify يحتفل بثقافة “الهيب-هوب” المغربي

   – ملفات تادلة24- و م ع 

تعمل منصة بث الموسيقى “Spotify” الرائدة على المستوى العالمي يوما بعد يوم على إظهار التزامها اتجاه المواهب المغربية.

وفي هذا الصدد، كشفت المنصة في بلاغ صحفي، عن النسخة الجديدة لقائمة أغاني الراب المغربي، تحت اسم “أباطرة”، وهي كلمة بالدارجة المغربية تعني الامتياز والعظمة.

وستضم قائمة أغاني “أباطرة” مجموعة واسعة ومتعددة من أفضل أغاني الراب في المغرب، وأشهر الأسماء في هذا المجال.

واستطاع الراب المغربي مؤخرا أن يضمن مكانة مرموقة في المنصة العالمية “Spotify” وي حقق أرقاما قياسية ونجاحا متصاعدا بفضل الإخلاص اللا متناهي الذي ي عبر عنه المعجبون من خلال الاستماع إلى أغاني فنانيهم المفضلين على منصة بث الموسيقى.

وفي هذا السياق، كشفت البيانات الخاصة بمنصة “Spotify” تصدر نجوم الراب المغاربة قائمة الفنانين الأكثر استماعا في المغرب على مدى الشهرين الماضيين، ويتعلق الأمر بخمس فنانين هم: ElGrandeToto, Tagne, Stormy, Inkonnu, Snor.

“أباطرة” بالأرقام ”

سجلت قائمة أغاني “أباطرة” منذ إحداثها أبريل سنة 2020 وإلى غاية سبتمبر الجاري على “Spotify”، نموا متزايدا في الاستماع بلغت نسبته 523 في المائة، واستمع المعجبون لأغاني الراب المفضلة لديهم لمدة فاقت 829.000 ساعة – ما ي عادل 35.000 يوم.

وتشمل قائمة “أباطرة” منذ إحداثها أزيد من 300 فنانا، ما يعكس تنوع مشهد الراب المغربي، في الوقت الذي يواصل فيه “Spotify” تأكيد التزامه الدائم من أجل توسيع نطاق هذا النوع الموسيقي، حيث أن النمو الهائل المسجل عبر البث التدفقي يؤكد أن قائمة “أباطرة” أضحت أفضل مكان للتعرف على فناني وأغاني الراب.

والمؤكد أن شغف المستمعين وع شاق فن الهيب الهوب بقائمة “أباطرة” لا ينحصرون في المغرب فقط، لكنهم حاضرون بكل قوة في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وهو ما ي عطي للفنانين فرصة إيصال موسيقاهم واسماعها للعالم.

قائمة “أباطرة” ت عطي إشعاعا أكبر للهيب-هوب المغربي

عملت “Spotify” بصفتها منصة اكتشاف وتعزيز الثقافة المحلية، من خلال النسخة الجديدة لقائمة الأغاني على تسليط الضوء على “أباطرة” كوجهة رسمية لكل ما يتصل بالهيب-هوب المغربي، على اعتبار أن الصوت المميز والحضور القوي، هما أكثر ما يبصم ساحة الراب المغربي.

وت مثل قائمة التشغيل الموسيقية “أباطرة” فرصة كبيرة لمختلف فناني الراب المغاربة لتقديم فنهم أمام أزيد من 365 مليون مستمعا على “Spotify” الموزعين في مختلف أنحاء العالم، فضلا عن تسهيل عملية تواصل الفنانين مع معجبيهم على المستوى العالمي.

الحملة التي تقودها “Spotify” تمت بمشاركة أبرز مغنيي الراب مثل ElGrandeToto, Draganov, Inkonnu، إلى جانب Dizzy Dros الذي يستعد لطرح ألبومه قريبا.

وابتداء من اليوم سيتم عرض الهوية البصرية الجديدة لـ”أباطرة” على واجهات “ترامواي” الدار البيضاء ومختلف اللوحات الإعلانية في المدينة، ويمكنكم الإطلاع على فيديو ترويجي يعبر عن ثقافة الهيب هوب المغربي من خلال الرابط التالي.

والواقع أن “Spotify” ي ؤمن كثيرا بالتصاعد المتزايد لفن الهيب-هوب المغربي، ويعمل من خلال الحملة على الدعم الإعلامي الرقمي للفنانين، إلى جانب تقديم الدعم المباشر على المنصة لتوجيه المعجبين للاستماع إلى موسيقاهم.

وفي هذا الصدد، قال نوفل العمراني، مدير الموسيقى داخل “Spotify” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن “قائمة أغاني أباطرة هي مرجع حقيقي لفن الراب السائد حاليا بين الجمهور المغربي، وتمثل القائمة فرصة كبيرة للفنانين المغاربة الراغبين في التواصل مع ملايين المعجبين في جميع أرجاء العالم، كما تقدم للجمهور مكانا ي مكن من خلاله دعم فنانيهم المفضلين”.

ومن بين هؤلاء الفنانين، مغني الراب عمر السهيلي المعروف بـ”Dizzy Dros”، الذي يضع اللمسات الأخيرة على أحدث أعماله، وقال في هذا الصدد :”أعمل في الوقت الحالي على ألبومي الجديد، وأنا متشوق جدا لمشاركة النتيجة النهائية مع جمهوري. أنني سعيد جدا لكوني جزء من هذه الحملة، وأقدر الجهود التي يبذلها “Spotify” بهدف توسيع ثقافة البث الموسيقي في المغرب أو على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

من جهته، قال مغني الراب ElGrandeToto الذي حقق ألبومه الأخير بعنوان “Caméléon” أزيد من 50 مليون استماع :”اشتغلت جاهدا وبدون كلل بهدف الوصول إلى المكانة التي أنا فيها اليوم، ولا أخفيكم سعادتي لأنني تركت بصمة خاصة في الثقافة المغربية، فعلى مدى مساري الفني كان من الضروري جدا أن أعمل على تغيير بعض الأشياء والمساهمة في وضع المغرب ضمن قائمة المشهد الموسيقى الذي نعيشه في الوقت الراهن. اليوم، من الأفضل أن تشدوا الأحزمة وكونوا مستعدين لسماع العالم بأسره يغني الراب بالدارجة المغربية دون فهم أي كلمة”.

وتعد “أباطرة” إشارة إلى نمو الهيب هوب المغربي، والتفاتة إلى تنوع المواهب التي أوصلت هذا الفن الموسيقى إلى النجاح الذي يعيشه اليوم.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...