آسفي تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما والأدب

 – ملفات تادلة 24 – 

تنظم الدورة الثانية للمهرجان الدولي لأسفي للسينما والأدب خلال القترة ما بين 17 و23 دجنبر المقبل ، وفق ما أعلن المنظمون اليوم الاثنين..

وحسب كتيب تقديمي لهذه الدورة ، تضم لجنة التحكيم الرسمية للمسابقات (الأفلام الطويلة والقصيرة) التي ستترأسها الممثلة والمنتجة الفرنسية ميلين ديمونجيوت، المخرج والمنتج الفرنسي جان فرانسوا ديفي والكاتبة الفرنسية الجزائرية ياسمينة خضراء، والمخرجة المغربية خولة بن عمر الصباحي، والمخرج والكوريغراف المغربي لحسن زينون.

وقال الرئيس الفخري لهذه المسابقة محمد الكنيدري، في كلمته الافتتاحية للمهرجان ، “لا يمكننا إنكار نجاعة سيناريو مستوحى من عمل أدبي رفيع” ، مستعرضا أفلام “Autant en emporte le vent” لفيكتور فليمنغ، المستوحى من رواية لميتشل مارغريت، و “Les Raisins de la Colère” لجون فورد المستوحى من أعمال جون شتاينبك، و” les oiseaux” “لألفريد هيتشكوك، المستوحى من قصة قصيرة لدافني دو مورييه.

من جهته ، أشار رئيس المهرجان، إدريس شويكة، في كلمة مماثلة، إلى أن الدورة الأولى من مهرجان آسفي الدولي للسينما والأدب كانت فرصة حقيقية للالتقاء والتبادل حول المواضيع واللغات الجديدة للأدب والسينما حول العالم، في الغالب غير معروف من طرف جمهور السينما في المنطقة، مسجلا أن الدورة الثانية ستعمل على ضمان حضور مخرجين وروائيين معروفين.

وسيتم تقديم العديد من الجوائز خلال هذا المهرجان، في كلتا الفئتين (الأفلام الطويلة والقصيرة)، من بينها الجائزة الكبرى التي ستتوج منتج الفيلم الفائز، والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم التي ستتوج أفضل مخرج ، فضلا عن تنويهات خاصة.

وستنظم بالموازاة مع عروض الأفلام، أربع ورشات تكوينية لفائدة شباب الجهة، فضلا عن ندوتين حول “بناء الشخصية بين الرواية والفيلم” و “المشترك والمختلف في الجماليات “.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...