ملتقى البرلمانيات العربيات يدعو إلى توسيع مشاركة النساء في العملية السياسية تحقيقا للمساواة في التمثيل بين الجنسين

 -ملفات تادلة 24-

 

 دعا المشاركون في الملتقى العربي الثاني للبرلمانيات العربيات ، المنعقد يومي 15 و 16 شتنبر الجاري بعمان ، إلى تطوير وتوسيع نطاق مشاركة النساء في العملية السياسية والبرلمانية ، وصولا لتحقيق المساواة في التمثيل بين الجنسين في البرلمانات العربية .

وأكد المشاركون في البيان الختامي للملتقى ، على أهمية تطوير التشريعات والقوانين الناظمة للحياة السياسية وتفعيل القائم منها ، بما يضمن الحق المبني على مبدأ المساواة بين الجنسين ، خاصة وأن التشريع هو المدخل الأساسي لتمكين المرأة سياسيا وتحقيق العدالة لها.

وأبرزوا أن الدفاع عن العدالة والمساواة في التشريع هو دفاع عن حقوق النساء أيضا ، معتبرين أن الارتقاء بالدور النوعي للمشاركة النسائية العربية في البرلمانات يعتمد على عدة عوامل من أبرزها الربط بين دور المرأة العربية في البرلمان من خلال كتلة برلمانية حزبية .

وسجل المشاركون ، في هذا الصدد ، أن وجود المرأة النائب في البرلمان ضمن كتلة حزبية تقوم بدورها التشريعي والرقابي على أسس سياسية منظمة ، واستنادا إلى برامج وطنية محددة ، سيكون تأثيرها أعمق وأكثر نضجا من التحالفات المؤقتة أو العمل الفردي ودعا البيان الختامي الهيئات النسائية العربية إلى المضي في مناقشة وإقرار ميثاق عربي للمرأة في إطار المشاركة البرلمانية ، والتوجه لإنشاء مركز دراسات وأبحاث للبرلمانيات العربيات ، وطرحه على جدول أعمال الملتقى المقبل.

كما أوصى المشاركون باعتماد استراتيجيات حديثة لتمكين وتحفيز الجيل التقني المقبل من القياديات وتطوير فرص ابتكارية حديثة تدعم مسيرة تمكين وتميز المرأة وتطوير استراتيجيات حديثة للوصول إلى المناصب القيادية ومراكز صنع القرار .

وعرف الملتقى المنظم من قبل الاتحاد النسائي الأردني العام ، بالتعاون مع اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب ، وجمعية الشؤون الدولية ومركز مواطنة ، حول موضوع ” المشاركة النسائية في البرلمانات العربية ” ، حضور برلمانيات وباحثين وباحثات في الشأن السياسي البرلماني من 14 دولة عربية .

وكالات


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...