جمعية حقوقية تستنكر اعتقال الصحفي عبد السلام حكار من سرير كورونا بالجديدة

-ملفات تادلة 24- 

استنكر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالجديدة، ما أسماه ” الطريقة المهينة والقاسية والماسة بالكرامة التي اعتقل بها عبد السلام حكار مدير نشر موقع ” الجديدة نيوز ” دون أدنى مراعاة لوضعه الصحي المتدهور وحالته النفسية المنهارة “، ” إعمالا لقرار متعلق بتنفيذ حكم نهائي حائز على قوة الشيء المقضي به “.

وعبرت الجمعية الحقوقية في بيان لها، عن استغرابها من تزامن عملية اعتقاله مع تاريخ سماح الأطباء له بمغادرة المستشفى محمد الخامس يوم الخميس 12 غشت الجاري، لمتابعة التماثل للشفاء في بيت أسرته، مشيرة إلى أنه كان يرقد بالمستشفى لأزيد من عشرة أيام، كاد خلالها أن يفقد حياته بعدما فقد 75% من رئتيه، فضلا عن إخضاعه للتنفس الاصطناعي.

واعتبرت الجمعية، أن هذا الاعتقال تم في شروط لا إنسانية وقاسية، حيث كان توقيتها صعبا للغاية بالنسبة لصحة وحياة عبد السلام حكار الذي كان، يعتزم مغادرة المستشفى الذي كان يرقد به، منذ أزيد من عشرة أيام، جراء إصابته الخطيرة بفيروس كورونا وبعد إنقاذه من موت محقق، حسب ما ورد في بيان الجمعية.

 وأشارت الجمعية، إلى أن “حكار” يعاني من أزمة نفسية حادة ظلت ملازمة له حتى لحظة اعتقاله وهو على كرسي متحرك لا يقوى على الوقوف والحركة، متسائلة عن الأسباب الحقيقية لاعتقاله في هذه الظروف ” العصيبة ” التي شكلت خطرا حقيقيا على حياته وصحته.

وطالبت الجمعية، بإطلاق سراحه لتمكينه من حقه في العلاج واسترجاع عافيته وسط أحضان والديه وذويه، في انتظار البث في طلب إعادة النظر الذي تقدم به أمام القضاء المختص بخصوص الملف الذي اعتقل بسببه، وإخضاعه للعناية الطبية اللازمة احتراما لحقه في التطبيب وحقه في الحياة وحقه في السلامة البدنية.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...