تأجيل محاكمة الرئيس الجنوب الإفريقي السابق جاكوب زوما إلى 10 غشت

-ملفات تادلة 24-

قررت محكمة في جنوب إفريقيا ، اليوم الثلاثاء ، تأجيل محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما المتابع بتهم فساد، إلى غاية 10 غشت المقبل.

وقال قاضي المحكمة العليا ببيترماريتسبورغ (شرق)، بيت كوين، الذي أصدر قراره بعد طلب تقدم به أمس الاثنين فريق دفاع زوما ، إن المحاكمة ستستأنف من 10 إلى 13 غشت 2021.

ومثل زوما أمام المحكمة عن بعد انطلاقا من مركز إستكورت الإصلاحي في مقاطعة كوازولو ناتال ، حيث يقضي عقوبة سجنية لمدة 15 شهرا بتهمة ازدراء العدالة. وعلى الرغم من الاحتجاجات القوية من فريق دفاع زوما ، قضت المحكمة بأن الجلسات القادمة ستعقد أيضا عن بعد، في وقت تواجه فيه البلاد موجة ثالثة من الإصابات بكوفيد-19 .

يشار إلى أنه مرت أكثر من 15 عاما على تورط زوما في فضيحة فساد مرتبطة باتفاق مع شركة الأسلحة الفرنسية (تاليس).

ويتابع الرئيس السابق (2009-2018) ، البالغ من العمر 79 عاما ، بتهم الابتزاز وغسيل الأموال على خلفية وقائع تعود إلى عام 1999 ، عندما كان لا يزال نائبا للرئيس.

ويشتبه في أنه تلقى أكثر من أربعة ملايين راند (ما يقرب من 235 ألف أورو) على شكل رشاوى في عام 1999 ، في إطار هذا العقد الذي بلغت قيمته حوالي 3 مليارات أورو مع العملاق الفرنسي (تاليس)، المتابع أيضا في هذه القضية. وكانت المحكمة الدستورية في جنوب إفريقيا قد أدانت زوما، في يونيو المنصرم، بالسجن النافذ بتهمة ازدراء المحكمة. وأثار اعتقاله في 7 يوليوز الجاري موجة من أعمال العنف والنهب التي هزت البلاد لأكثر من أسبوع.

وشهدت المدن الكبرى مثل جوهانسبورغ ودوربان وبيترماريتسبيرغ أعمال عنف غير مسبوقة انطلقت من مقاطعة كوازولو ناتال ثم امتدت إلى مناطق أخرى من البلاد ، بما في ذلك غوتنغ ، التي تعتبر المقاطعة الأكثر اكتظاظا بالسكان.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...