جدل كبير يصاحب خلافة الحبيب المالكي لنور الدين الصايل على رأس مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

 – بـ عبد الغني –

صادق المجلس الإداري لمؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة المنعقد يوم الجمعة  16 يوليوز 2021 في دورة استثنائية على تعيين الحبيب المالكي رئيسا جديدا لمؤسسة المهرجان خلفا للراحل نور الدين الصايل.

وأثار هذا  الاختيار جدلا واسعا وسط المهتمين بالشأن السينمائي ، إذ عبرت الصحافية وزوجة الراحل نور الدين الصايل نادية لاركيت  عبر صفحتها عن استيائها من هذا  الاختيار: “إعطاء لون سياسي لمهرجان سينمائي لم يكن ليخطر على بال  الراحل السينمائي نور الدين الصايل”.

و في تفاعل مع تدونتها عبر المخرج السينمائي لحسن زيينون المدير الفني للمهرجان و أحد مؤسسيه عن استقالته من هذا  المنصب احتراما لروح الفقيد.

كما ذهب الكاتب والصحفي ابن مدينة خريبكة يوسف الجاجيلي عبر تدوينته للقول: تنصيب الحبيب المالكي، اليوم، رئيسا لمهرجان السينما الافريقية بخريبگة عن سن يناهز 75 سنة، تزامن تاريخ ميلادي قبل 38 سنة بخريبگة بتنصيب المالكي وزيرا في الحكومة، ومنذ ذلك الحين والسيد المالكي يتقلد المسؤوليات الرفيعة على اختلافها، بسبب التوافقات في اغلب الاحيان، وها هو اليوم يدخل قاعة السينما من بابها الواسع، في انتظار أن تتعزز خزينة السينما المغربية بفيلم من إخراج الحبيب المالكي. حفظ الله هذا البلد وكان الله في عون شبابه وطاقاته المقبورة بسبب نماذج المالكي الكثيرة في بلدنا للأسف..للأسف”.

فيما دافع  الناقد السينمائي مصطفى العلواني عن هذا الاختيار  معبرا “بنقاش مسؤول حول مصير مهرجان السينما الافريقية بخريبكة .علمنا اليوم ان مؤسسة المهرجان اتخذت موقفا باقتراح ذ لحبيب المالكي رئيسا للمؤسسة ، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، قبل وفاة المعلم الاول ذ نور الدين الصايل مؤسس المهرجان كان المهرجان يعاني الامرين من امكانات التمويل ما دفع المؤسس كرئيس للمؤسسة ورئيس سابق للجامعة الوطنية للأندية السينمائية، للبحت عن مخرج من خلال اقتراح التخلي عن عقد المهرجان كل سنة وعقده بالتناوب كل سنتين مع مهرجان واكادوكو”.

وأضاف العلواني “بعد وفاة الرئيس المؤسس رحمه الله وبالنظر للوضع الهش لظروف موضوعية للجامعة الوطنية للاندية السينمائية بالمغرب بادر اعضاء من المؤسسة للاتصال بالسيد لحبيب المالكي كابن للمنطقة وكرجل دولة لضمان الاستمرارية حسب ما علمت والله اعلم وما اظن ان السيد الحبيب المالكي ترامى على ملك الغير، لنحسن الظن ونعتبر انه استجاب لنداء استغاثة ومؤازرة”.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...