السعودية تلغي قرار اغلاق المحلات التجارية خلال أوقات الصلاة

 – المعطي بنمنصور * –

قررت السعودية، أمس الخميس، عدم اغلاق المحلات التجارية وقت الصلوات عملا بالتدابير الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا حفاظا على سلامة مواطنيها وكذا سعيا الى تحسين تجربة التسوق ومستوى تقديم الخدمات للمتسوقين والعملاء.

وحسب رسالة، اطلعت ملفات تادلة 24 على نسخة منها، لرئيس اتحاد الغرف السعودية عجلان بن عبد العزيز العجلان لمنتسبي الغرف التجارية والصناعة وجه هذا الأخير الى استمرار فتح المحلات ومزاولة الأنشطة التجاري والاقتصادية خلال أوقات الصلوات واستقبال المتسوقين وتقديم الخدمات والتناوب بين العاملين بما لا يتعارض مع ادائهم للصلوات.

ووجه العجلان رسالة، وهي بمثابة قرار، إلى منتسبي الغرف التجارية، معللا قراره بتفادي مظاهر الازدحام والتجمع والانتظار لوقت طويل خلال الإغلاق أوقات الصلاة.

ويأتي هذا القرار بعد توصية صوت عليها مجلس الشورى السعودي، الاثنين، إضافة إلى تقرير الشؤون الاسلامية والقضائية والتي تنص على عدم الزام المنشآت بالاغلاق أوقات الصلاة.

وكان مقدمو التوصية في مجلس الشورى، حسب مصادر إعلامية محلية، قد نوهوا إلى أن قرار الاغلاق وقت الصلات يتسبب في تعطيل مصالح المواطنين والمقيمين وانه لا يشجع الاستثمار في المملكة ولا يصب في مصلحة اقتصادها.

وحسب ذات المصادر فإن مقدمي التوصية رأوا أن الإغلاق أوقات الصلاة سيساهم في تفويت حاجات المضطرين او تأخيرها وكذلك الاجحاف بحق أصحاب الأموال والاعمال والتجارة كما انه لم يأت نص في القران الكريم ولا في السنة النبوية يأمر بإغلاق المحلات قبل بداية أوقات الصلاة واثناءها ما عدا صلاة الجمعة.

  * صحافي متدرب


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...