آسفي تحتضن الدورة العشرين للمهرجان الوطني لفن العيطة

-ملفات تادلة 24-

تستعد مدينة آسفي لاحتضان الدورة العشرين للمهرجان الوطني لفن العيطة، تحت شعار “العيطة .. كنز تراثي حي” بين 15 و18 يوليوز الجاري بآسفي.

وأوضح بلاغ لمديرية الثقافة أن اللقاء سيتجدد مع عشاق فن العيطة يوم 15 يوليوز في حفل افتتاحي حضوري بمدينة الثقافة والفنون بآسفي، كما ستبث كل فقرات ومواد المهرجان على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الرقمية للمديرية الجهوية لجهة مراكش آسفي والمديرية الإقليمية للثقافة بأسفي طيلة أيام المهرجان.

وأضاف البلاغ أن برنامج التظاهرة يتضمن أنشطة متنوعة تشارك فيها فرق فنية رائدة تمثل التنوع المجالي والجغرافي الحاضن لفن العيطة بتلاوينها وأنماطها وإيقاعاتها المختلفة المنتشرة بربوع المملكة (الحصباوي – المرساوي – الحوزي – الملالي – الزعري).

وسيكرم المهرجان رائدين لفن العيطة اعترافا بعطائهما المتميز ووفاء لمسيرتهما الفنية التي ساهمت في نقل فن العيطة عبر الأجيال و تحبيبه و تقريبه من قواعد كبيرة من المتلقين.

وتندرج هذه التظاهرة ضمن مهرجانات فن وتراث التي وضعتها وزارة الثقافة والشبابوالرياضة، في إطار سياسة الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية.

وحسب البلاغ، فإن وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة)، تؤكد من خلال هذا المهرجان، على أصالة وعراقة موروث العيطة كتراث لامادي وطني ودور ممارسيه في صون وحفظ الذاكرة الثقافية المغربية وضمان استدامتها واستمراريتها عبر الأجيال.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...