تعيين رئيس وزراء فرنسي أسبق في مجلس إدارة مجموعة روسية نفطية عامة

   – ملفات تادلة 24- أ ف ب 

عين رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق فرانسوا فيون عضوا في مجلس إدارة مجموعة النفط الروسية العامة “زاروبيجنفت” حسب لائحة بأسماء أعضائها نشرت السبت على موقع متخصص بكشف معلومات عن الشركات الروسية.

وحسب هذه اللائحة التي نشرها “مركز كشف معلومات الأعمال” الذي تديره وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس، اصبح فيون رئيس الوزراء الفرنسي بين 2007 و2012 عضوا في مجلس إدارة هذه المجموعة المتخصصة في تطوير واستثمار منجم المحروقات خصوصا في الخارج منذ 28 يونيو.

وفي اتصال أجرته وكالة فرانس برس، لم يصدر أي تعليق عن “زاروبيجنفت”.

وحكم على فرانسوا فيون في يونيو 2020 بالسجن خمس سنوات في قضية مدوية تتعلق بوظائف وهمية أفسدت حملته الرئاسية في 2017. وقد انضم إلى المجموعة الروسية كرئيس لشركة “أبتراس سارل” الاستشارية التي أسسها في 2017 وتعمل أساسا مع شركات فرنسية تأسست في روسيا.

واقترحت الحكومة الروسية ترشيحه لعضوية مجلس إدارة “زاروبيجنفت” في أوائل يونيو.

وتضم مجالس إدارات مجموعات نفطية روسية كبيرة مسؤولين أجانب كبارا سابقين آخرين.

وتم تعيين وزيرة الخارجية النمسوية السابقة كارين كنايسل التي رقصت الفالس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 2018، في يونيو الماضي في شركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت” حيث كان المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر موجودا بالفعل منذ عدة سنوات.

ومجموعة “زاروبيجنفت” تأسست في 1967 ومهمتها تقديم مساعدة فنية للدول الصديقة للاتحاد السوفياتي ولا سيما لإنشاء بنى تحتية نفطية وتطوير احتياطاتها من المحروقات.

وقد شاركت في الكثير من المشاريع في قطاع النفط ولا سيما في الجزائر وأفغانستان وفيتنام ومصر والهند وسوريا وفيتنام.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...