المتحور ” دلتا ” يتسلل إلى المغرب واكتشاف بؤر بالدار البيضاء والقنيطرة

-ملفات تادلة 24- 

تسابق السلطات الصحية في المغرب الزمن، من أجل التصدي للنسخة المتحورة من فيروس كورونا المعروفة باسم “دلتا”، وذلك بعد اكتشاف 3 بؤر للمتحور الجديد، بالعاصمة الدار البيضاء وأخرى بمدينة القنيطرة.

وتسود حالة من التأهب وسط السلطات، والتي جاءت مباشرة بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتطبيق “واتساب”، ما أكده البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للإعلام بخصوص ظهور 3 بؤر بالدار البيضاء للمتحور الهندي دلتا، ورابعة بمدينة القنيطرة.

وهذا التحول الجديد بعد تسلّل المتحوّر الهندي إلى المغرب، سبقه خروج وزارة الصحة عن صمتها، وحذرت من انتكاسة وبائية جديدة قد تعيد المغرب إلى نقطة الصفر بعد ارتفاع عدد الحالات المصابة بوباء كورونا. وخاصة اتساع رقعة الإصابات بهذا المتحور المتميز بسرعته في الانتشار بنسبة 70 بالمئة أكثر من المتحور البريطاني.

وكان عضو اللجنة العلمية التلقيح، كشف في مايو الماضي، أن الحالة الأولى من السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا في المغرب سجلت لدى مواطن هندي، مقيم في المغرب، فيما رصدت حالة ثانية لدى أحد مخالطيه.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس الخميس، تسجيل 789 حالة إصابة جديدة بكورونا المستجد، مقابل 525 حالة شفاء وحالتي وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، في وقت بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للكوفيد 10 ملايين و28 ألف و791، بينما وصل عدد المتلقين للجرعة الثانية إلى 9 ملايين و140 ألف و785 شخصا.

وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني قد حذر أمس الخميس، من التراخي في مواجهة تفشي فيروس كورونا والذي قد يؤدي إلى انتكاسة وبائية، وينسف جهود المغرب في التصدي لهذا الفيروس.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...