“قمر الكويت ” .. أول قمر اصطناعي تطلقه دولة الكويت

 -ملفات تادلة 24-

 

أطلقت دولة الكويت اليوم الخميس، أول قمر اصطناعي لها ، وذلك من قاعدة اطلاق الصواريخ الفضائية /كيب كانافيرال/ في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية .

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية “كونا ” ، بأن هذا القمر الذي أطلق عليه اسم “قمر الكويت” ، يهدف إلى بناء القدرات الكويتية في تصميم وتجميع الأقمار الاصطناعية ، وتطوير تكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية .

ونقلت الوكالة الكويتية عن بسام الفيلي ، مؤسس ومدير عام شركة الفضاء المداري ، قوله إن ” قمر الكويت عبارة عن خطوة جديدة في رحلة الكويت للفضاء “، موضحا أن “هذا الاطلاق يعزز خطوات الكويت باتجاه بناء قدراتها في مجال الفضاء وتأسيس برنامج فضاء، أسوة بالدول الشقيقة المجاورة ” .

وأوضح بسام الفيلي ، أن قمر الكويت يعتبر قمرا اصطناعيا تعليميا بحجم متناهي الصغر ، أو ” نانومتري ” ، مشيرا إلى أن هذا النوع يعرف أيضا باسم قمر اصطناعي مكعب ، أو “كيوب سات” ، إذ يبلغ حجمه 10 سنتيمترات مكعب ، ووزنه كيلو غرام واحد ، وسيتم وضعه على مدار متزامن مع الشمس ،وهو أحد أنواع المدارات القطبية.

يذكر أن شركة الفضاء المداري ، قد تأسست في عام 2018 ، وهي أول شركة في العالم العربي توفر الوصول الى الفضاء ، من خلال تقنية /كيوب سات/ ، وتقدم الشركة خدمات لتصميم وبناء واختبار وتشغيل هذه التقنية للطلاب والهواة لمساعدتهم على اكتساب المعرفة.

و.م.ع

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...