مخترع الإنترنت يعرض ملفات بداية الشبكة العنكبوتية للبيع في مزاد علني

-ملفات تادلة 24-

نجح في عام 1989عالم الكومبيوتر البريطاني سير تيم بيرنرز لي في اختراع الشبكة العنكبوتية العالمية، في لحظة بدلت وجه العالم إلى الأبد. هذا الشهر، من المقرر أن تطرح دار «سوزبي» للمزادات أول قطعة أثرية على صلة بهذه اللحظة التاريخية تعرض للبيع على الإطلاق. وكان سير تيم نفسه هو من قدم هذه القطعة، التي تتيح للآخرين فرصة النظر إلى لب الهيكل التصميمي وراء ابتكار الشبكة العنكبوتية. وتمثل هذه القطعة أول نسخة موقعة من رمز المصدر لأول محرك بحث على الشبكة العنكبوتية في العالم، التي سيجري عرضها في صورة «رمز غير قابل للاستبدال». ومن المقرر عرض القطعة الفريدة من خلال مزاد سيعقد عبر الإنترنت بعنوان «هذا بدل كل شيء».

وسيجري فتح الباب أمام عروض الشراء ما بين 23 و30 يونيو  ، ويبدأ العطاء من 1000 دولار. ومن المنتظر أن تعود عائدات المزاد بالفائدة على المبادرات التي يدعمها سير تيم وزوجته.

وتحتوي الملفات المشارة إليها من جانب «الرمز غير القابل للاستبدال» على رمز مؤلف من قرابة 9.555 سطر، وتتضمن محتوياته تطبيقات للغات الثلاثة وبروتوكولات اخترعها السير تيم ما تزال جوهرية لعمل الشبكة العنكبوتية العالمية حتى اليوم: «إتش تي إم إل» (لغة توصيف النص الفائق) و«إتش تي تي بي» (بروتوكول نقل النص الفائق) و«يو آر إل» (معرف الموارد الموحد)، بجانب الوثائق «إتش تي إم إل» الأصلية التي كانت ترشد المستخدمين الأوائل للشبكة بخصوص كيفية استخدام التطبيق.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...