البرلمان الأوروبي يصوت لمشروع قرار يدين ” استغلال” المغرب لملف هجرة القاصرين

-ملفات تادلة 24- 

صوت أعضاء البرلمان الاوروبي اليوم الخميس، بالأغلبية على مشروع قرار كان تقدم به عدد من النواب، يدين السلطات المغربية في ملف هجرة الأطفال القاصرين نحو مدينة سبتة المحتلة.

ووافق 397 عضو بالبرلمان على مشروع قرار بشأن انتهاك السلطات المغربية لاتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الطفل واستغلالها للقاصرين في ما عرف بأزمة تدفق المهاجرين على مدينة سبتة المحتلة، فيما صوت ضد المشروع 85 نائبا، وامتنع عن التصويت 196 نائبا برلمانيا.

وكانت وراء هذا التصويت على مشروع القرار 5 مجموعات سياسية وهي حزب الشعب الأوروبي والتحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين وحزب الخضر، بالإضافة إلى أوروبا المتحدة.

وكانت هذه الفرق السياسية قد تقدمت بمشروع قرار للبرلمان الأوروبي يدين استغلال المغرب للقاصرين غير المصحوبين بعائلاتهم في أزمة سبتة المحتلة الشهر المنصرم، معتبرة أن المغرب يستغل الأطفال القاصرين كورقة للضغط السياسي على دول الاتحاد الأوروبي، واسبانيا تحديدا.

ويأتي قرار البرلمان الأوروبي، بعد تأزم العلاقات بين مدريد والرباط على خلفية استقبال إسبانيا لإبراهيم غالي زعيم البوليساريو على أراضيها بهوية مزورة، وبعد وصول أزيد من 8000 مهاجر مغربي إلى سبتة المحتلة منتصف الشهر الماضي، حيث أعادتهم السلطات الإسبانية إلى مدينة الفنيدق.

وكان البرلمان العربي قد دعا أمس البرلمان الأوروبي، إلى عدم إقحام نفسه في أزمة العلاقات بين المغرب وإسبانيا، مؤكدا أن الأزمة بين البلدين هي أزمة ثنائية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بينهما، دون وجود أي داعي إلى تحويلها إلى أزمة مغربية أوروبية.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...