لقاحان صينيان يظهران فعالية ضد كوفيد-19 في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية

 -ملفات تادلة 24-

 

أظهر لقاحان طورتهما شركة “سينوفارم” الصينية العملاقة للأدوية، فعالية ضد كوفيد-19 في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وذلك وفقا لدراسة نُشرت هذا الأسبوع في مجلة “الجمعية الطبية الأمريكية”.

وتم تصميم التجارب العشوائية من قبل شركة معهد ووهان للمنتجات البيولوجية المحدودة، وشركة معهد بكين للمنتجات البيولوجية المحدودة، وكلتاهما تنتمي إلى مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لـ”سينوفارم”.

وقالت المجموعة، في بيان، اليوم الخميس، إنها أول نتائج دراسة منشورة للمرحلة الثالثة للقاحات معطلة مضادة لكوفيد-19 في العالم.

ووفقا للدراسة، شارك أكثر من 40 ألف شخص في خارج الصين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق في التجارب. وتضمن عملية التطعيم حقنتين بفاصل 21 يوما.

وتم عزل سلالتي الفيروس في الدراسة المذكورة من مريضين في مستشفى جينيينتان المخصص لعلاج المصابين بكوفيد-19 في ووهان وتم استخدامهما بشكل منفصل لتطوير اللقاحين المعطلين.

وذكرت الدراسة أنه بعد 14 يوما من التطعيم، أنتج جميع متلقي اللقاح مستويات عالية من الأجسام المضادة، وكان معدل الانقلاب المصلي للأجسام المضادة المعادلة أعلى من 99 في المائة في مجموعتي اللقاح، ما يشير إلى استجابات مناعية قوية ناتجة عن اللقاحين.

وكالات


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...