المغرب يحتل الرتبة الثانية بعد الإمارات العربية في التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد

 – أيوب اللويزي (*) –

أعلنت وزارة الصحة المغربية يوم أمس، الأربعاء، أن أكثر من 7 ملايين شخص تلقّوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، في إطار حملة التلقيح التي أطلقتها المملكة في نهاية شهر يناير الماضي. فيما تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول الأكثر تلقيحا حول العالم.

وأفادت الوزارة عبر بيان لها أن مجموع المستفيدين من الجرعة الأولى للقاح، قد بلغ 7 ملايين و29 ألفا و682 شخصا، فيما بلغ مجموع المستفيدين من الجرعة الثانية 4 ملايين و673 ألفا و903 أشخاص، وبهذا يكون المغرب في الرتبة الثانية عربيا من حيث عدد الأشخاص الملقحين.

وتجدر الإشارة، إلى أن اللقاح المستخدم في هذه الحملة هما لقاحا “أسترازينيكا” البريطاني و”سينوفارم” الصيني، حيث تستهدف كل الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم 18 عاما، بهدف “العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية”.

في حين تلقى أزيد من 300 مليون شخص اللقاح حول العالم. وأفادت وكالة «تاس» الروسية، استناداً إلى مصادر وبيانات، أنه تم تطعيم حوالي 301.4 مليون شخص، وهو ما يزيد 2.5 مرة على عدد الأشخاص المصابين بالفيروس، وبالتالي، فإن حوالي 3.8% من سكان العالم، قد تم تطعيمهم.

وتتمثل البلدان الخمسة الأولى التي تلقت اللقاح؛ في الولايات المتحدة، تم تطعيم أكثر من 90 مليون شخص، في الصين 52.5 مليوناً، في المملكة المتحدة، تم تطعيم حوالي 23 مليون شخص، في الهند 20.7 مليوناً، وفي البرازيل 10.6 ملايين.

أما عربيا، فالإمارات تتصدر قائمة الدول العربية الأكثر تلقيحا ضد فيروس كورونا، وفقاً للأرقام التي أعلنتها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، إذ بلغت جرعات اللقاح الكلية 11 مليون 822 ألفا و 54 شخصا.

(*) صحافي متدرب


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...