أطباء وصيادلة وممرضون وتقنيون… يخوضون إضرابا وطنيا لمدة 48 ساعة

– أيوب اللويزي (*) –

أعلنت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن  خوض إضراب وطني لمدة 48 ساعة وذلك، يومي 25 و26 ماي الجاري، في جميع المصالح الاستشفائية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات، ومراكز التلقيح ضد كوفيد-19.

وأوضحت نقابة الأطباء في بيان لها أن هذا الإضراب جاء ردا على تجاهل مطالب مهنيي القطاع، على رأسها الرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاته، ودرجتين خارج السلم، كما دعت الحكومة إلى التعامل مع الملف المطلبي بكل جدية ونزاهة، وتحمل المسؤولية.

ودعت النقابة ذاتها، أطباء القطاع العام إلى مواصلة الأشكال النضالية التي تم تعليقها سابقا، من خلال رفع إشارة ‘‘509‘‘ وارتداء البذلة السوداء كإشارة على الحداد المفتوح، وتقديم الاستقالات الجماعية، ومقاطعة حملة الصحة المدرسية، ومقاطعة التشريح الطبي، ومقاطعة جميع الأعمال الإدارية.

ومن جانبها شددت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب على أن هذا الاحتجاج يأتي في سياق “عقود طويلة من التضحيات، والعمل المتفاني المتواصل”، مبرزة تهميش الوزارة المعنية لمطالب الممرضين وتقنيي الصحة، ونهج سياسة الهروب إلى الأمام، واعتماد حوار صوري مقزم ومغشوش، في بلاغ لها توصلت “ملفات تادلة 24” بنسخة منه.

كما دعت حركة الممرضين وتقنيي الصحة إلى خوض برنامج نضالي مستمر إلى حين الاستجابة للمطالب “المشروعة”، ضد ما وصفته بسياسة “الهروب الوزاري إلى الأمام”، التي تتبناها وزارة الصحة في التعاطي مع مطالبها.

وأشارت الحركة ذاتها إلى أن هذا الاحتجاج جاء تعبيرا عن رفض المرسوم القانوني 43.13، ومواصلة وزارة الصحة في مسلسل التنكر للحقوق العادلة والمشروعة، وفي طريقة تعاملها مع الملف المطلبي لممرضي وتقنيي الصحة بالمغرب، كما عبرت الحركة عن رفضها لما أسمته بتكريس الوصاية على مهن التمريض الحرة.

وأشارت الحركة والنقابة إلى أنه ’’على الرغم من انخراط الجميع في مواجهة الجائحة، وتجسيد الموقف الإنساني التاريخي، خلال هذه الظروف العصيبة، جراء تداعيات فيروس كورونا، اعتبارا على أنه لم يسجل عليهم أي تردد أو هروب من المسؤولية، ورغم الظروف القاسية التي يعيشها مهنيو القطاع في ظل منظومة الصحة المتهالكة، فإن الحكومة تتعامل مع الملف المطلبي لمهنيي القطاع باستنكار على غرار ما قدمته إزاء ملفات أخرى‘‘.

(*) صحافي متدرب


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...