تأجيل محاكمة الرئيس الجنوب إفريقي السابق زوما المتهم بالفساد إلى 26 ماي الجاري

-ملفات تادلة 24-

أعلنت محكمة في جنوب إفريقيا، اليوم الاثنين، عن تأجيل محاكمة الرئيس السابق جاكوب زوما في قضايا فساد واحتيال إلى غاية 26 ماي الجاري.

ومنح قاضي المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ، بيت كوين، المحاميين الجدد لزوما الوقت لإعداد مرافعاتهم بعد أن تخلى محاموه السابقون عن مؤازرته في هذه القضية في شهر أبريل الماضي.

كما قدمت هئية الدفاع السابقة لزوما، برئاسة المحامي إريك مابوزا، مذكرات شفوية إلى المحكمة حول أسباب انسحابها من الدفاع عن الرئيس السابق.

أما بالنسبة لفريق هيئة الدفاع الجديدة بقيادة المحامي ثاباني ماسوكو، فقد أبلغ المحكمة عن عزمه تقديم طلب تنحي المدعي العام بيلي داونر.

وكانت محكمة بيترماريتسبورغ (546 كلم من بريتوريا) قد حددت من 17 ماي إلى 20 يونيو موعدا لمحاكمة زوما والشركة الفرنسية “تاليس” المتخصصة في الإلكترونيات بتهم الفساد.

ويواجه زوما 16 تهمة تتعلق بالاحتيال والفساد والابتزاز فيما يخص عقد لشراء طائرات مقاتلة وزوارق دورية ومعدات عسكرية بقيمة 4.2 مليار أورو.

كما يشتبه في تلقيه لرشاوى وضمان حماية مصالح شركة تابعة لشركة الأسلحة والإلكترونيات الفرنسية “تومسون سي إس إف”، التي أصبحت “تاليس”، خلال الفترة التي كان يشغل فيها منصب نائب الرئيس.

من جهة أخرى، كانت المحكمة الدستورية في جنوب إفريقيا قد نظرت الشهر الماضي في التماس قدمته اللجنة القضائية للتحقيق في قضايا الفساد تطالب من خلاله بسجن زوما لرفضه الإدلاء بشهادته أمام اللجنة.

ولم يحترم الرئيس السابق قرار المحكمة الدستورية الذي يلزمه بالإدلاء بشهادته في تهم الفساد التي وجهت إليه.

ومع


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...