منظمة “إناكتس المغرب” تسدل الستار عن برنامجها الموجه لمواكبة مشاريع 800 شاب/ة

-ملفات تادلة 24-

بعد 4 أشهر من المواكبة، أسدلت منظمةإناكتسالمغرب الستار أمس الجمعة عن برنامجسوس Launchpad”، الذي واكبت من خلاله800 شابا من حاملي المشاريع والمقاولات الناشئة، منحدرين من جهة سوس ماسة، لإخراج مشاريعهم على أرض الواقع وتسهيل وصولهمإلى التمويل المالي.

واوضح بلاغ للمنظم، توصلاليوم24″ بنسخة منه، أن نسبة النساء المشاركات في البرنامج بلغات 52 في المائة، مقابل 48 في المائة رجال،وتم خلال المدة المذكورة تنظيم 41 ورشة عمل ودورات تكوينية، استفاد منها أزيد من 1000 شاب من الجهة.

واضاف البلاغ، أن القائمون على مشروع ” Launchpad سوس، بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “UNOPS”، والمُمولمن قبل الاتحاد الأوروبي، من خلال برنامجمشاركة مُواطنة، يسعون إلى ضمان الاستدامة للمشاريع المستفيدة من الدعم والمواكبة التقنيةتحت إشراف فريق من الخبراء لتحسين أدائهم، ودعم وصولهم إلى الأسواق، وتسهيل حصولهم إلى تمويل مالي، فضلا عن تزويدهم بالدعماللازم لإنشاء مقاولاتهم، إلى جانب إحداث نظام اقتصادي يتماشى مع طموحات الشباب حاملي المشاريع.

ويندرج مشروع “Launchpad سوسضمن برنامجمشاركة مواطنة، الذي يدعم مبادرات منظمات المجتمع المدني، ويولي اهتماما خاصابكل ما هو مرتبط بالشباب والمساواة بين الجنسين والبيئة، وهو المشروع الذي تم تعميمه في كل من جهة الدار البيضاءسطات، الجهةالشرقية، سوس ماسة، وطنجة تطوان الحسيمة.

وتم خلال إطلاق المشروع تنظيم 8 ندوات عن بُعد في كل من أكادير وأيت ملول، وهو الحدث الذي عرف مشاركة نحو 300 شاب، تم خلالهاتبادل الخبرات والشهادات من قبل المقاولين الشباب المحليين، كما شكلت الندوات فرصة للتعرف على كواليس الحياة اليومية للمقاول،والاطلاع على قصص النجاح والفشل، والاستماع إلى الرسائل الملهمة والدروس المستفادة في الحياة بالنسبة للأفراد الراغبين في بدء العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن أبرز أهداف مشروع “Launchpad سوستتمثل في تحسين إمكانية التشغيل وتقديم الفرصة لـ800 طالب جامعيشاب من الجهة لدخول عالم تنظيم المشاريع الاجتماعية، المساعدة في تنمية 40 مشروعا مقاولاتيا اجتماعيا، المساعدة في إحداث وتنمية 10 مؤسسات اجتماعية، توفير ما لا يقل عن 30 وظيفة من خلال المؤسسات الاجتماعية المدعومة، فضلا عن تحسين معيشة ما لا يقل عن 300 شخص، وأخيرا، خلق حلقة وصل بين أصحاب المشاريع الشباب بكل ما يخص عالم الحصول على التمويل، وولوج الأسواق، والتوجيه وخبرةمختلف الفاعلين.

نبذة  عن إناكتس المغرب

إناكتس منظمـة دوليـة غيـر حكوميـة، تأسست سنة 1975، تعمـل فـي مجـال تمكين الشـباب لخلـق المشـاريع والإنخراط في التنميــةالمســتدامة تربـط إناكتـس شـراكات بيـن مختلـف الشـركاء مــن القطــاع الخــاص والعــام وكذا مؤسســات التعليــم العالــي، بهــدفإعــداد الشــباب الطلبــة للمســاهمة الفعالــة فــي تنميــة بلدانهــم باعتبارهــم قــادة المســتقبل، ذوي أخالقيــات و مســؤولية اجتماعيــة.

تضــم منظمــة إناكتــس مــا يزيــد عــن 69000 طالـب داخـل 1700 جامعـة موزعـة علـى  37 بلـد، إنضـم المغـرب للشـبكة سـنة 2003 ،وواكـب منــذ ذاك الحيــن أزيــد مــن 000 20 طالــب وطالبــة مــن خــلال تمكينهــم مــن تطويــر ذواتهــم وتفعيــل متوســط 200 مشــروعســنويا للتنميــة المســتدامة.

للحصول على معلومات أوفى حول منظمةإناكتس المغرب، يُرجى زيارة موقعها الرسمي على الرابط التالي:

www.enactus-morocco.org

نبذة عن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “UNOPS”

مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع هو هيئة تنفيذية تابعة للأمم المتحدة، تعمل على دعم تنفيذ المشاريع من قبل مجموعة واسعة منالشركاء، بما في ذلك هيئات الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية، والحكومات، ومختلف الوكالات الإنسانية.

ويعمل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، بالنيابة عن شركائه، بتنفيذ مشاريع إنسانية ومشاريع لبناء السلام والتنمية، تبلغ قيمتهاالإجمالية أكثر من مليار دولار سنويا.

للحصول على معلومات أكثر حول مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، زوروا الرابط أسفله: https://www.unops.org


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...