النادي الدبلوماسي..تقديم كتاب الطبخ الدولي “نكهات رمضان” في الرباط

-ملفات تادلة 24- و م ع

قدم النادي الدبلوماسي، أمس الخميس، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، مؤلفا له حول المطبخ العالمي يحمل عنوان “نكهات رمضان” (Saveurs du Ramadan)، بحضور ثلة من كبار المسؤولين والدبلوماسيين.

ويعرض هذا المؤلف، الذي يعد ثمرة عمل جماعي ساهمت فيه ثلاثون عقيلة لرؤساء البعثات الدبلوماسية للثقافة الإسلامية، من أصول وتقاليد مختلفة، ثراء فن الطبخ التقليدي باعتباره تراثا عالميا.

وقد مثلت المطبخ المغربي الجمعية المغربية لعقيلات السفراء بالمملكة، من خلال الأطباق التقليدية التي تعد في شهر رمضان المبارك، وكذلك من قبل الطباخ المغربي، الشاف موحا، مع وصفات مبتكرة من المطبخ المغربي الجديد الخاص بأكلات هذا الشهر المبارك.

وأكدت رئيسة النادي الدبلوماسي وعقيلة سفير البيرو، السيدة أليساندرا مانشيني، في كلمة بهذه المناسبة، أن الأمر يتعلق ب “رحلة عبر وصفات رمضان، حيث يحظى فن الطبخ بمكانة هامة باعتباره عاملا محفزا على الإحساس بالهوية الجماعية التي تزكي في الفرد  روح الانتماء إلى مجتمع ينتج قيم الثقافة المشتركة”.

كما أعربت عن امتنانها لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في شخص مديرها العام سالم بن محمد المالك، وسفيري دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة، لما قدموه من “مساعدة ثمينة” و “التي بدونها لم يكن من الممكن إنجاز هذا العمل”.

وفي هذا الصدد ، قال السيد المالك إن “نشر هذا المؤلف الثمين هو بحد ذاته إنجاز استطاع تجاوز عقبات الزمن، المتمثلة في الظروف التي تمليها جائحة كوفيد -19”.

وأضاف أنها تجسد كذلك تصميما دقيقا في التوثيق والتحرير، وهما بعدان خفت ضوؤهما بشكل ملحوظ في الفترة الحالية.من جهتها، أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، أن هذا العمل يشكل جزء من نوع فني “مهم للغاية”، ألا وهو فن الطبخ.

وأضافت أن هذا الكتاب يشكل أيضا أداة للتقريب بين الشعوب من خلال الثقافة، معتبرة أن “تعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب يمر أيضا عبر فن الطبخ، وقد أصبح فن الطبخ الآن جزء من الدبلوماسية”.

وسيتم التبرع بأرباح بيع الكتاب بالكامل لمشاريع اجتماعية.ويعد النادي الدبلوماسي، الذي أنشئ منذ 30 سنة، جمعية خيرية تضم عقيلات السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، من أهدافه الرئيسية تسخير الخبرات لصالح المجتمعات المحلية من خلال مبادرات تضامنية لفائدة الفئات الهشة.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...