منتزه جيوبارك مكون العالمي يحظى بشرف رئاسة الشبكة الإفريقية للمنتزهات الجيولوجية

 -ملفات تادلة 24-

 

بعد سلسلة من المشاورات والمفاوضات، حضي منتزه جيوبارك مكون العالمي المعتمد من طرف منظمة اليونسكو بشرف الرئاسة الرسمية للشبكة الإفريقية للمنتزهات الجيولوجية التابعة لمنظمة اليونسكو،حيث اسندت مهمة رئاسة الشبكة الافريقية لرئيس جمعية جيوبارك مكون ادريس اشبال.

وقد جرى الاعلان عن هذه الرئاسة،  حسب العاصمة بريس، خلال اجتماع مكتب جمعية جيوبارك مكون المنعقد بتاريخ 21 ابريل 2021، تبعا لرسالة رئيس الشبكة الدولية للمنتزهات الجيولوجية العالمية.

وتضم الشبكة الافريقية للمنتزهات الجيولوجية كل من منتزه جيوبارك مكون بالمغرب الحاصل على اعتراف منظمة اليونسكو خلال سنة 2014، وعلى تجديد الاعتراف خلال سنة 2019 ، ومنتزه نكورنكورو بتنزاتيا الحاصل على اعتراف المنظمة خلال سنة 2019. وستتوالى هذه الشبكة النهوض بالتعاون بين أعضائها ، خاصة في مجالات التعليم والتدبير وتقوية المؤسسات و تحقيق التنمية المستدامة، وتطوير أفضل الممارسات الملائمة وإرساء معايير للجودة في المجالات الترابية التي تدمج حماية التراث الجيولوجي مع استراتيجية التنمية الاقتصادية الجهوية المستدامة، وتعزيز التواجد الافريقي ضمن خريطة المنتزهات العالمية.

والجدير بالذكر على أنه سبق التوقيع عن الإعلان التأسيسي لهذه الشبكة على هامش اللقاء المنظم بمناسبة الدورة الثانية لليوم الوطني للتراث الجيولوجي للمغرب، من طرف ابراهيم مجاهد رئيس مجلس جهة بني ملال-خنيفرة المشرف على المنتزه الجيولوجي مكون ، والممثل الرسمي للمنتزه الجيولوجي لتنزانيا أسانغي بانغو ، بحضور وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، وممثلي الشبكة الدولية للمنتزهات الجيولوجية، وعدد من الفاعلين الوطنيين والدوليين.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...