“غوغل” تنتصر على “أوراكل” في المعركة أمام المحكمة العليا الأميركية

   – ملفات تادلة 24 – أ ف ب 

منحت المحكمة العليا الأميركية الاثنين “غوغل” نصرا مدويا في معركتها القضائية ضد شركة “أوراكل” المطورة للبرمجيات، في مسار قضائي يطرح تحديات بمليارات الدولارات بشأن حقوق المؤلف الخاصة بلغة البرمجة “جافا”.

واعتبرت الهيئة القضائية الأميركية الأعلى في قرارها أن “غوغل” استخدمت بطريقة “مشروعة” رموز التشفير “جافا” في تطوير نظامها التشغيلي “أندرويد”.

وكتب القاضي ستيفن براير باسم أكثرية أعضاء المحكمة “توصلنا إلى خلاصة أن في هذه الحالة التي أعادت فيها غوغل استعمال واجهة استخدام مع الاكتفاء بأخذ ما يلزم للسماح للمستخدمين بالإفادة من تراكم مواهبهم، تمثل نسخة غوغل من واجهة برمجة التطبيقات (إيه بي آي) +صن جافا+ استخداما مشروعا لهذا المحتوى لناحية الحقوق”.

وأيد ستة أعضاء من المحكمة العليا “غوغل” فيما أبدى اثنان رأيا مغايرا. ولم يشارك العضو التاسع في التصويت، وهي آيمي كوني باريت التي عينها دونالد ترامب لكن لم يكن مجلس الشيوخ قد ثبتها في موقعها عندما بدأت المحكمة العليا النظر في الملف.

وفي الشكوى الأصلية، كانت “أوراكل” تطالب بتسعة مليارات دولار كتعويضات لـ”غوغل” بسبب نسخها أكثر من 11 ألف خط تشفير معلوماتي لتطوير نظامها التشغيلي “أندرويد” المستخدم على مليارات الأجهزة المحمولة في العالم.

وأيدت محكمتان من الدرجة الأولى “غوغل”، غير أن محكمة فدرالية اتخدت مسارا مغايرا في 2018 ما دفع بالمجموعة الأميركية العملاقة للاحتكام إلى المحكمة العليا.

وقال مسؤول العمليات العالمية لدى غوغل كنت ووكر إن “الحكم الواضح الصادر عن المحكمة العليا يشكل نصرا للمستهلكين، على صعيد قابلية التشغيل البيني ومن أجل المعلوماتية”.

واعتبر أن “القرار يوفر أمانا قضائيا للجيل المقبل من المطورين ممن ستصب منتجاتهم الجديدة لمصلحة المستهلكين”.

ومنذ سنوات، تدافع غوغل وشركاء لها من كبرى شركات التكنولوجيا عن فكرة مفادها أن توسيع نطاق حقوق المؤلف لتشمل واجهة برمجة التطبيقات (ايه بي آي) يشكل خطرا جسيما على الإبداع الرقمي.

من ناحيتها، أسفت “أوراكل” لقرار المحكمة العليا وجددت انتقادها للمجموعة الأميركية العملاقة.

وقال المدير القانوني في “أوراكل” دوريان دالي إن “منصة غوغل زادت حجمها للتو وعززت قوتها في السوق”.

وأضاف “العوائق أمام الدخول ازدادت والقدرة على المنافسة تقلصت. لقد سرقوا +جافا+ وأمضوا عقدا في رفع دعاوى قضائية لا يمكن فعلها سوى من جهة في موقع احتكار”.

وأشار دالي إلى أن “هذا الموقف هو السبب الذي يدفع المشرعين في الولايات المتحدة والعالم إلى مراقبة ممارسات غوغل”.

وبالموازاة، قررت غوغل التخلي في الأسابيع المقبلة عن برمجية الإدارة المالية الخاصة بـ”أوراكل” لمصلحة تلك المطورة من مجموعة “اس ايه بي” الألمانية، على ما أكد ناطق باسم غوغل لوكالة فرانس برس الاثنين.

وذكرت “سي ان بي سي” التي كشفت هذه المعلومة، أن القرار ليس مرتبطا مباشرة بالمعركة بين الشركتين على حقوق المؤلف.

ورأى جون برغماير من شركة “بابليك نولدج” المتخصصة في مسائل الملكية الفكرية أن قرار المحكمة العليا منطقي.

وقال “قضاة محاكم الدرجة الأولى خلصوا إلى أن استخدام واجهة برمجة التطبيقات +جافا+ من جانب غوغل مشروع كما أن المحكمة (العليا) توصلت إلى الخلاصة عينها مع تحليلها الخاص”.

وأشار الخبير إلى أن الهيئة القضائية لم تحسم بوضوح موقفها عما إذا كان ينبغي توفير حماية لواجهات البرمجة بموجب حقوق المؤلف.

واعتبر برغماير أن “المحكمة أو الكونغرس سيتعين عليهما الرد على هذه المسألة يوما ما، لأن أي قرار يفيد بأن واجهات برمجة التطبيقات لا يجب أن ت شمل بقوانين حقوق المؤلف سيصب في مصلحة المنافسة وقابلية التشغيل البيني بطرق عدة”.

وفي عرض منفصل، اعتبر القاضي كلارنس توماس الذي صو ت ضد غوغل أن المحكمة العليا كان يجب أن تطبق مبادئ حماية حقوق المؤلف.

وقال القاضي توماس “المحكمة تفادت بصورة غير عادلة الرد على السؤال الرئيسي الذي كان مطروحا علينا: هل الإعلان عن شفرات (معلوماتية) محمي بموجب حقوق المؤلف؟ أعتبر أن الجواب هو نعم. شفرات المعلوماتية تحتل مكانا فريدا للملكية الفكرية”.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...