يوسف فاضل وعبد المجيد سباطة يصلان للقائمة الطويلة للجائزة العالمية “البوكر”

 مريم أبروش *

تأهلت روايتان مغربيتان إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” 2021، والتي تبلغ قيمتها ما يناهز 50 مليون سنتيم، ومن المرتقب الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة يوم 25 من شهر ماي المقبل.

 

ووصلت رواية “حياة الفراشات” الصادرة عن دار “منشورات المتوسط”، للروائي يوسف فاضل للائحة الطويلة للبوكر.  وقد سبق أن تأهل الروائي للائحة القصيرة لنفس الجائزة سنة 2014 عن روايته “طائر أزرق نادر يحلق معي”.

 

كما استطاع الروائي المغربي عبد المجيد سباطة، ولمرته الأولى الوصول إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية البوكر عن روايته “الملف 42” والصادرة عن المركز الثقافي العربي.

 

وترعى الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، بينما تمول من طرف “دائرة الثقافة والسياحة” لدولة الإمارات.  وهي جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي العربي، وتهدف لرفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب والترويج له عالميا من خلال الترجمة والتكلف بالنشر.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه ومنذ الدورة الأولى للجائزة، تمكنت رواية مغربية وحيدة بالفوز بالجائزة. ويتعلق الأمر بالروائي محمد الأشعري عن روايته “القوس والفراشة”، إذ أنها تمكنت من الفوز بجائزة البوكر لسنة 2011 بالمناصفة مع الروائية السعودية رجاء عالم عن روايتها “طوق الحمام”.

*صحافية متدربة


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...