الجامعة العربية ترحب بقرار المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الجرائم الإسرائيلية

  – ملفات تادلة 24- و م ع 

رحبت جامعة الدول العربية بإعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية المتركبة ضد الفلسطينيين.

وقالت الجامعة العربية في بيان اليوم الخميس إن هذه الخطوة، تعتبر دليلا جديدا لإدانة الاحتلال وجرائمه في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

ونقل البيان عن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أن القرار “ينسجم مع مبادئ العدالة الدولية ويعكس انحيازا للإنسانية وتجردا من جانب الم دعية العامة، وأيضا من جانب قضاة المحكمة الذين قرروا، في الدائرة التمهيدية الأولى، الولاية القضائية للمحكمة على الانتهاكات المرتكبة من جانب سلطات الاحتلال في الضفة الغربية وغزة”.

وأبرز أبو الغيط أن إسرائيل حاولت بشتى الطرق إسكات صوت المحكمة واتهام المدعية العامة بالتحيز، مبديا أسفه لاتخاذ بعض الدول مواقف تساير التوجهات الإسرائيلية.

وشدد على ضرورة احترام العدالة الدولية وعدم تسييس المحكمة وقراراتها وإجراءاتها، داعيا الدول الأطراف في ميثاق روما الأساسي المنشئ للمحكمة احترام التزاماتها في هذا الصدد.

وأعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، أن مكتبها سيفتح تحقيقا رسميا في جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية ، قائلة إن التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة ، والتي من المفترض أنها ارتكبت في القضايا ذات الصلة منذ 13 يونيو 2014. وكانت المحكمة الجنائية الدولية أعلنت قبل حوالي شهر أن اختصاصها القضائي يشمل الجرائم التي حصلت في الأراضي الفلسطينية.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...