“ترنيمة التدبير “.. إصدار جماعي جديد يسلط الضوء على حقول رئيسية من هذا التخصص

   – ملفات تادلة 24 – و م ع 

“ترنيمة التدبير “، هو عنوان مؤلف جماعي جديد صدر مؤخرا ضمن منشورات “les presses du savoir”، تكريما لرشيد مرابط “لاستكشاف وتسليط الضوء على حقول رئيسية لهذا التخصص العلمي”.

ويتكون هذا الكتاب الذي ألفه كريم شرف وطارق المالكي، و يقع في 429 صفحة، ، ويضم أكثر من عشرين مساهمة، من خمسة محاور هي “التدبير رهانات بيداغوجية وبحثية”، و”التدبير: مفتاح الأداء”، “التدبير: الممارسات والأنشطة”، و”التدبير: المقاولات والسياسات العمومية”، و”التدبير: النمو والتنمية الاقتصادية”.

ويشيد مؤلفا هذا العمل الجماعي، وفق ما ورد في الغلاف الخلفي للكتاب، بالأبعاد المختلفة لأستاذ -باحث، تجسد فضول الاستاذ ووعيه عميق بضرورة العمل، سواء في المجال البيداغوجي أو في مجال البحث.

وكتب كريم شرف وطارق المالكي في مقدمة الكتاب “تهدف مبادرتنا في تأليف هذا العمل، الذي جاء على شكل مختارات تكريما لرشيد مرابط، إلى الاحتفاء بهذا الأستاذ بمناسبة إحالته على التقاعد. ويجمع المؤلف مقالات كتبها زملاؤه، في مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وخارجه، في ما يتعلق بمجال أبحاثه المتمثل في علوم التدبير”.

وأضافا أنه “من خلال هذه المختارات، نريد تكريمه، ولكن أيضا تسليط الضوء على مساهمته الغنية وأعماله وريادته في مجال التكوين والبحث والممارسة في تدبير المؤسسات. هذا الكتاب هو قبل كل شيء رمز لتقديرنا و عربون صداقة من جانبنا ومن جميع زملائه”.

من جهته، كتب، آلان بورلود،في تقديمه للمؤلف أن الأمر يتعلق بكتاب ن شر بمناسبة إحالة أستاذ جامعي على التقاعد والذي كان له دور مهم في مجتمعه.

وتابع السيد بورلود “أعزائي القراء، إن الكتاب الذي بين يديكم يشهد على التقدير الذي يكنه زملاء الأستاذ رشيد مرابط له. إن المساهمات الغنية المقدمة في خمسة أجزاء هي انعكاس لاسهامات زميلنا في مجتمعه وفي خارج المغرب”.

وقام السيد رشيد مرابط، الذي يعتبر شخصية بارزة في هيئة التدريس في مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات وفي مجال التدبير بأبعاده التطبيقية والبحثية في المغرب، بتدريس المالية والتدبير لما يقرب من أربعين عاما. وشغل منصب مدير الدراسات لمدة أربع سنوات قبل أن يشغل منصب المدير العام لمدة ستة عشر عاما. لقد ساهم في العديد من المشاريع وفي الإصلاحات التي انخرطت فيها المجموعة والتي حملت رؤية مبتكرة لتدبير التعليم والبحث.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...