اجتماع حول تفعيل حق المواطن في الحصول على المعلومات بالمحاكم

  – ملفات تادلة 24- صالحة عبادي

من المقرر أن يعقد اجتماع رفيع المستوى، نهاية شهر يناير2021، وذلك للبث في مشروعي دليل لتدبير طلبات الحصول على المعلومات وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بالمحاك  المنبثقين عن الورشة العلمية، التي أقيمت بتنسيق مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ولجنة الحق في الحصول على المعلومات،وبمشاركة باقي المتدخلين، في منظومة العدالة، بالمعهد العالي للقضاء يوم 30/12/2020.

وتروم هذه الورشة، العمل على إعداد” دليل المحاكم”، للملاءمة مع القانونين رقم09.08 .المتعلق بحماية الاشخاص الذاتيين، تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، والقانون31.13 .المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات.

وفي هذا السياق، فقد سبق لوزير العدل، أن راسل المسؤولين القضائيين بكافة محاكم المملكة، لتعيين أطر من هيئة كتابة الضبط، من اجل الاستفادة من تكوين خاص، في افق تعيينهم كمسؤولين، على مكاتب الحق في الحصول على المعلومات بالمحاكم.

وإبان الورشة، قامت الوزارة الوصية، بتقديم تصورها حول آلية تنزيل مقتضيات القانون رقم31.13، بالمحاكم فيما يخص الادارة القضائية، التي تتولى وزارة العدل تدبيرها، على مستوى محاكم البلاد، في احترام تام لمقتضيات الدستور، خاصة المادة27 منه، وكذا القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، والنصوص القانونية والتنظيمية ذات الصلة.

وخلصت الورشة الى الاتفاق على الاشتغال على مشروعي دليل لتدبير طلبات الحصول على المعلومات، وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بالمحاكم.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...