السعودية ترفع الحصار عن قطر والأمير تميم يصل إلى الرياض غدا الثلاثاء

 – ملفات تادلة 24 –

أعلن وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر الصباح، مساء اليوم الإثنين، أن السعودية ستعيد فتح أجوائها وحدودها البرية، مع قطر بعد أكثر من ثلاث سنوات على الأزمة الخليجية.
وعقب الخطاب أعلن الديوان الأميري القطري أن أمير قطر سيترأس الوفد القطري، غدا الثلاثاء، متوجها إلى السعودية للمشاركة في اجتماع قمة دول مجلس التعاون الخليجي التي ستنعقد غدا بمدينة العلا.
وقال الوزير في كلمة بثها التلفزيون الكويتي “بناء على اقتراح (أمير الكويت) الشيخ نواف (…) فقد تم الاتفاق على فتح الاجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر اعتبارا من مساء اليوم”.

ويأتي الإعلان عشية قمة خليجية مرتقبة الثلاثاء في السعودية.

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين في يونيو 2017 العلاقات مع الإمارة الثرية واتهمتها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة، وهو أمر تنفيه الدوحة، وأخذت عليها تقربها من إيران.

واتخذت الدول الأربع إجراءات لمقاطعة قطر، بينها إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنع التعاملات التجارية مع الإمارة ووقف دخول القطريين أراضيها، ما تسبب بفصل أفراد عائلات من جنسيات مختلطة بعضهم عن بعض.

ويأتي اجتماع القمة الخليجية الثلاثاء بينما كثفت واشنطن ضغوطها على الدول المتخاصمة لحل الأزمة، مشددة على أن وحدة الخليج ضرورية لعزل إيران مع اقتراب ولاية الرئيس دونالد ترامب من نهايتها.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...