الرئيس اللبناني يكلف سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري بتشكيل حكومة جديدة بعد حصوله على غالبية أصوات النواب في الاستشارات النيابية الملزمة التي أجريت اليوم.

وأعلنت المديرية العامة في رئاسة الجمهورية ، في بيان ، أن الرئيس ميشال عون “بعدما أجرى الاستشارات النيابية الملزمة وبعد تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وأطلعه على نتائجها رسميا ، استدعى الرئيس سعد الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة “.

وحاز الحريري ، المرشح الوحيد للمنصب ، على 65 صوتا ، فيما امتنع 53 نائبا عن التسمية.

وكان حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال الحالية، قد تقدم باستقالة الحكومة في 10 غشت الماضي، على وقع تداعيات الانفجار المدمر الذي وقع بميناء العاصمة بيروت .

وفي 31 غشت الماضي ، أعلن الرئيس عون، تكليف مصطفى أديب بتشكيل حكومة، تخلف سابقتها برئاسة حسان دياب، لكن أديب اعتذر بعد أسابيع عن إكمال مهامه بعد تمسك الثنائي الشيعي “حركة أمل” و”حزب الله”، بحقيبة المالية وتعيين الوزراء الشيعة.

وتنتظر الحريري الذي استقالت حكومته قبل نحو عام على وقع احتجاجات شعبية ، مهمة صعبة جراء الانقسامات السياسية ونقمة الشارع على الطبقة السياسية.

ويشهد لبنان منذ عام انهيارا اقتصاديا غير مسبوق فاقمه انتشار فيروس “كورونا” المستجد ثم انفجار مرفأ بيروت في الرابع من غشت الماضي والذي خلف أزيد من 191 قتيلا وأزيد من 6500 جريح.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...