” فيدرالية جمعيات كرول من أجل الجبل” بدمنات طموح شباب للمساهمة في تنمية المنطقة

محمد لغريب – ملفات تادلة-

 

تسعى فيدرالية جمعيات كرول من أجل الجبل التي تم تأسيسها في 4 أبريل 2019 بدوار أيت بولمان كرول، جماعة أيت ماجضن بدمنات إلى وضع الأهداف التنموية والتربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية نصب اهتمامها للنهوض بأحوال منطقة كرول من خلال خلق عدد من المشاريع تعود على ساكنة المنطقة بالنفع مع مجموعة الشركاء المحليين والمؤسسات.

وعملت الفيدرالية التي تضم عددا من الجمعيات بالمنطقة على تنظيم عدة أنشطة لفائدة شباب وأطفال المنطقة، أهمها دورة تكوينية في مجال تسيير الجمعيات وتدبير المشاريع يوم 12 ماي 2019 بمركز التربية البيئية بدمنات من تأطير الأستاذ محمد شوقي رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع دمنات، حيث استفاد منها أكثر من 16 مشارك ومشاركة.

تقديم وجبات غذائية لتلاميذ

وعلى المستوى الرياضي نظمت الفيدرالية دوريا رياضيا في كرة القدم لفائدة شباب المنطقة بدوار ارك كرول، خلال شهر غشت 2019، شارك فيه 18 فريقا من مختلف دواوير المنطقة، كما شاركت في مسيرة الشباب من أجل المناخ التي نظمتها جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بدمنات إلى جانب جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والفرق الفولكلورية وذلك يوم 27 شتنبر 2019.

وبشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية والتعليم بأزيلال أحدثت الفيدرالية مركز إيواء للتلاميذ بحي اغير بدمنات، وساهمت في توفير40 منحة للغذاء في داخلية حمان الفطواكي، وكذا اقتناء أسرة حديدية مستعملة بالشراكة مع مؤسسة بنك التغذية، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 40 تلميذا، واستفاد من خدماته 34 تلميذا خلال الموسم الدراسي 2019/2020.

وخلال شهر ماي الماضي، عملت الفيدرالية بالتنسيق مع بنك التغذية على توزيع مساعدات غذائية على التلاميذ القاطنين بمركز الإيواء، وبعض تلميذات وتلاميذ منطقة كرول، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه العملية حوالي 100 مستفيد ومستفيدة.

وتفعيلا لبنود الاتفاقية التي وقعتها فيدرالية جمعيات كرول من أجل الجبل مع المجلس الجماعي لأيت ماجضن، والتي تمت المصادقة عليها في دورة استثنائية خلال شهر نونبر من سنة 2019، تسلمت الفيدرالية حافلة للنقل المدرسي من المجلس تم وضعها رهن إشارة تلاميذ المنطقة الذين ينتقلون إلى مدينة دمنات لمتابعة دراستهم.

وعن طموحات ” فيدرالية جمعيات كرول من أجل الجبل” قال رضوان بويزضاض كاتب عام الفيدرالية لجريدة ملفات تادلة ” نسعى في الفيدرالية إلى تحقيق جميع الأهداف التي وضعناها في البداية من خلال خلق إطار نموذجي في المنطقة قادر على القيام بدوره على أحسن وجه وتقديم نموذج للمجتمع المدني الفاعل والجاد”.

وأضاف بويزضاض ” لقد سطرت الفيدرالية مجموعة من الأهداف في قانونها الأساسي ونحن نعمل على تحقيقها، من بينها الانفتاح على التجارب التنموية محليا، وجهويا ووطنيا، والاهتمام بشؤون التربية والتكوين والترافع الفعلي عن المنطقة من أجل صيانة الحقوق الأساسية للأطفال واليافعين في التمدرس والتربية، والعمل على تحسين موقع المرأة الاجتماعي والاقتصادي والثقافي”.

مركز إيواء التلاميذ بدمنات

وتجدر الإشارة إلى أن فيدرالية جمعيات كرول من أجل الجبل وضعت برنامج عمل يهدف إلى تنظيم دوارت تكوينية في مجال تسيير الجمعيات وإعداد المشاريع وتأسيس بعض الجمعيات الرياضة والتعاونيات بمنطقة كرول، وتنظيم ندوات محلية ووطنية لها علاقة بالتنمية القروية والجبلية، وصياغة ملف مطلبي لساكنة كرول والترافع عليه لدى المسؤولين، وخلق شراكات مع هيئات وجمعيات ومنظمات غير حكومية ودولية.

كما يتضمن برنامج عمل الفيدرالية بحسب قانونها الأساسي العمل على تنظيم مهرجانات حول التراث اللامادي وتنظيم قوافل طبية وقوافل المساعدات الإنسانية وتشجير المنطقة والتحسيس بأهمية البيئة وخلق فرقة لكرة القدم بكرول، وكذا تنظيم صبيحات وأنشطة تربوية للأطفال، والتنسيق مع جمعيات الماء الصالح للشرب لتزويد مدارس كرول بالماء، وإنشاء مكتبة بالمنطقة وبناء مقر خاص بالفيدرالية.

وتتشكل الفيدرالية من مجموعة من الجمعيات الناشطة بالمنطقة وهي: جمعية أغبالو للتربية والتنمية بايت بولمان، جمعية تيلبيت بتزكي، جمعية إخشان للماء الصالح للشرب، جمعية تيفوسار للماء الصالح للشرب مايكو، جمعية أرك للتنمية، جمعية فوغال للماء الصالح للشرب ايت بولمان، جمعية أكدال للتنمية بتمدكيزين، جمعية نساء إخشان للتنمية القروية، جمعية تيسا للتنمية والتضامن، جمعية آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ بمجموعة مدارس إفطوشن.

محضر تسليم حافلة النقل المدرسي للفيدرالية

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...