google يحتفي بالذكرى 110 لميلاد الموسيقار فريد الأطرش

-ملفات تادلة 24-

احتفل موقع جوجل Google بذكرى مرور 110 عاما على مولد الفنان المصرى السورى، فريد الأطرش، بتغيير صورة شعار جوجل الشهير ووضع صورة رسومية للفنان الراحل وبجواره عود وحوله عددا من الرموز المستخدمة في النوتة الموسيقية.

ويعتبر فريد الأطرش الذي فارق الحياة عن عمر ناهز 64 مطرب وملحن وممثل ومنتج ومؤلف سينمائي.

ولد الفنان الراحل في يوم 19 أكتوبر عام 1910، في سوريا، واسمه بالكامل فريد فهد فرحان اسماعيل الأطرش، ووالده هو أحد المناضلين ضد الاحتلال الفرنسي، وأحد زعماء جبل الدروز في سوريا ووالدته هي الأميرة والمطربة علياء المنذر.

كان لوفاة والده عام 1925 تأثيرا كبيرا في حياته، بعدما اضطر للسفر إلى القاهرة بصحبه والدته وشقيقه فؤاد وشقيقته الفنانة أسمهان، هربا من الفرنسيين الذين طاردوه وعائلته لاعتقالهم انتقاما من والده الذي كان مناضلا ضدهم.

ودرس فريد بمدرسة (الخرنفش) الفرنسية إلا أنه لم يكمل بها، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

بعد وصوله مصر التحق بمعهد الموسيقى، وعمل في بيع الأقمشة وتوزيع الإعلانات، حتى يستطيع توفير المال اللازم للإنفاق على نفسه وأسرته، ثم التحق كعازف للعود بفرقة بديعة مصابني، وهناك لفت الأنظار إليه كعازف ثم مطرب، وذاع صيته حتى وصل إلى الإذاعة المصرية، وقدم أغنيته الأولى ” ياريتنى طير” والتي لاقت نجاحا كبيرا، وبدأ بعدها الدخول في عالم التلحين الموسيقى.

شارك فريد الأطرش في عام 1941 في فيلم ” انتصار الشباب ”  ثم قدم بعده عددا من الأفلام مثل ” شهر العسل” و” بلبل أفندي” ثم دخل عالم التأليف السينمائى عام 1955 بتأليف قصة فيلم ” قصة حبي” الذى أنتجه أيضا.

اشتهر الفنان الراحل بحبه لنادى الزمالك وسط أصدقائه الأهلاوية، وأصيب بأزمة قلبية عام 1974 تم نقله إلى مستشفى الحايل في بيروت على إثرها، وتوفى هناك عن عمر 64 عامًا.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...