وزراء التعليم العرب يعتمدون “وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي”

 -ملفت تادلة 24-

 

اعتمد وزراء التعليم العرب،”وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي” التي أعدها البرلمان العربي كوثيقة استرشادية لتطوير التعليم في المنطقة.

 

جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع وزراء التعليم العرب الذي استضافته وزارة التعليم العالي بالسعودية يوم الأربعاء الماضي، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” والذي خصص لمناقشة واعتماد الوثيقة التي أعدها البرلمان العربي حول “تطوير التعليم في العالم العربي”.

 

وتهدف الوثيقة التي سيتم رفعها إلى القمة العربية لإقرارها، إلى إقامة أنظمة تعليمية عربية عالية الجودة قادرة على المنافسة العالمية واستيعاب المتغيرات الحديثة في مجال التعليم بجميع مراحله، وتعزيز مكانة البحث العلمي، ومواكبة تطورات مجتمع المعرفة وثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

وترتكز الوثيقة على أهمية تطوير المناهج التعليمية التي تنمي قدرات الطالب العلمية والإبداعية عبر الاستثمار في العنصر البشري من خلال بناء شخصية الطالب على التفكير النقدي والبناء والقدرة على حل المشكلات.

 

كما تؤكد على إلزامية ومجانية التعليم في جميع مراحل التعليم العام، وربط مؤسسات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة بهيكل التعليم الرسمي بما يتناسب مع أهمية هذه المرحلة العمرية للطفل العربي.

 

وتربط الوثيقة بين التعليم والتنمية المستدامة من خلال تطوير مخرجات العملية التعليمية لتلبية احتياجات ومتطلبات سوق العمل والإنتاج والتنمية.

 

كما خصصت الوثيقة محورا مستقلا للتعليم عن بعد كأحد الخيارات المستقبلية للتعليم في العالم العربي.

 

(و م ع)

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...