نقابة تحذر من تفويت مصحات الضمان الاجتماعي لتجار الصحة

-ملفات تادلة 24-

عبرت الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي، عن استيائها من لجوء السلطات الوصية إلى إصدار قرار يهدف لتفويت مصحات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للخواص ولما وصفته بتجار الصحة، في هذا الظرف العصيب.

 واعتبرت النقابة في بيان لها، أن هذا القرار هو محاولة فاشلة كسابقاتها ومخالف للتوجيهات الملكية القاضية بإعطاء الأولوية لقطاع الصحة، معبرة عن رفضها رفضا قاطعا المساس بممتلكات العمال، على اعتبار أن هذه المصحات غير قابلة للخوصصة كما جاء به التحكيم الملكي في ثمانينيات القرن الماضي.

وشددت النقابة في بيانها، على أن هذا القرار أحادي الجانب، وفيه تجاوزا خطيرا للمقاربة التشاركية التي نص عليها دستور البلاد، ولم يراع الدور الريادي الذي قامت به وما تزال تقوم به هذه المصحات في مواجهة جائحة كورونا، ونجاحها في هذه المهمة مما جعلها تنال تنويه وإشادة الجميع.

واستنكرت الجامعة هذه الممارسات، محتجة على سلوك السلطات الوصية بإصرارها على التنكر لكل المجهودات المبذولة من طرف المصحات ومساهمتها في توفير الخدمات الصحية بالمغرب، وبجودة مشهود بها من طرف كافة الفاعلين في القطاع الصحي.

وأشار النقابة إلى أن مصحات الضمان الاجتماعي هي ملك للطبقة العاملة، وأنه تم أنشاؤها بمدخراتها من أجل خدمة المُؤَمَّنين وعائلاتهم وعموم المواطنين، وكانت ولا تزال رافعة لتحسين خدمات القطاع الصحي.

وحذرت الجامعة الإدارة العامة والسلطات الوصية من تداعيات الانفراد بالقرار في ما يتعلق بمصير هذه المصحات والإصرار على تجاهل التمثيلية النقابية للمستخدمين والعاملين بها، كما حملتها مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع جراء مثل هذه القرارات، وما سينجم عنها من احتقان داخل المؤسسة، وتأثير ذلك على السلم الاجتماعي داخلها.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...