أربع نقابات تصعد احتجاجاتها وتقرر إضرابات أسبوعية بجماعة الرباط والمقاطعات التابعة لها

 – خالد أبورقية –

قررت أربع نقابات للموظفين بجماعة الرباط، استئناف برنامجها التصعيدي، الذي علقته سابقا، والذي يتضمن إضرابات عن العمل ابتداء من الأسبوع المقبل، بعد ما وصفته بتراجع الإدارة عن التزاماتها.

ودعت المكاتب الإقليمية للنقابات الممثلة للموظفين بجماعة الرباط، الى الإضراب عن العمل بجماعة الرباط ومجالس المقاطعات التابعة لها يومي الخميس والجمعة 10 و 11 شتنبر الجاري.

وقررت النقابات الأربع الرفع من وتيرة إضراباتها خلال شهر شتنبر، حيث قررت الإضراب لثلاثة أيام كل أسبوع خلال الأسابيع اللاحقة.

وحسب نداء النقابات فمن المقرر أن يضرب الموظفون عن العمل أيضا أيام الأربعاء، الخميس والجمعة 16، 17 و18 شتنبر الجاري، إضافة إلى أيام الأربعاء، الخميس والجمعة من الأسبوع اللاحق.

ومن المنتظر أن يعقد التنسيق الرباعي ندوة صحفية في نهاية الشهر.

ويأتي قرار التنسيق الرباعي عقب مشاركته في جلسة حوار ترأسها مدير المصالح بجماعة الرباط بأمر من عمدة المدينة وحضرها رئيس مصلحة شؤون الموظفين.

وحسب مصدر نقابي فإن مدير المصالح بالجماعة صرح أن الإدارة مستعدة لتنفيذ المذكرة التي وقع عليها رئيس مجلس جماعة الرباط لكن الأمر يتطلب قرارا من عامل عمالة الرباط، وهو ما اعتبره التنسيق الرباعي تراجعا عن الالتزامات.

ووقع رئيس جماعة الرباط مذكرة، اطلع عليها موقع ملفات تادلة 24، مؤرخة في 11 غشت الماضي، يؤكد فيها التزامه ببذل جهوده لتنفيذ المطالب النقابية التي رفعها التنسيق.

وكان التنسيق النقابي قد قرر بعد جلسة حوار مع رئيس جماعة الرباط، يوم 11 غشت الماضي، (قرر) تعليق إضراب كان مقررا يومي 12 و13 غشت بعد حصوله على التزام الرئيس.

ويطالب التنسيق بصرف التعويضات عن الأعمال الشاقة والملوثة وكذا عن الساعات الإضافية، ومنها تعويضات لم تصرف لسنوات، إضافة إلى التعويضات الخاصة بجائحة كورونا حسب ما تخوله القرارات والأنظمة.

كما يطالب بتوفير الاعتمادات المالية لصرف مستحقات الترقية عن السنوات الثلاث الماضية،إضافة إلى الكشف عن مآل البطاقة المهنية التي مرت على صفقتها 3 سنوات، وفتح تحقيق في الصفقة المبرمة بشأنها.

كما تتضمن مطالب النقابات تحديد تاريخ إجراء امتحانات الكفاءة المهنية والكشف عن مآل رسالة والي الجهة بشأن التعيينات المشبوهة واللاقانونية، إضافة إلى الدعوة إلى عقد اجتماع اللجان متساوية الأعضاء.

ويضم التنسيق النقابي أربع نقابات هي الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية العامة للشغل.

 – ملفات تادلة 24 –


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...