عن عمر ناهز الـ93 عاما .. وفاة المقاوم المغربي محمد الفكيكي

– ملفات تادلة 24 –

توفي صباح، يوم الأحد الماضي، المناضل والمقاوم المغربي  محمد بوراس، المعروف بـ”الفقيه الفكيكي” عن عمر ناهز الـ93 عاما، بمدينة تارودانت.

ويعد الراحل من أبرز الشخصيات الوطنية المغربية في النضال والمقاومة، وهو من مواليد 1927 بقصر زناكة بفجيج، التحق بجامعة ابن يوسف بمراكش، قبل أن يُبعد عنها من طرف الباشا الكلاوي، ويتابع دراسته في جامعة القرويين.

وكان محمد بوراس قد انضم لصفوف المقاومة بالدار البيضاء عام 1953، واعتقل من طرف الشرطة الفرنسية سنة 1956، وفر من السجن سنة 1956، كما تم تعينه عضوا في اللجنة السياسية لحزب الاستقلال أواخر ذات العام.

تحمل الراحل مسؤولية قيادة جيش التحرير بالمنطقة الشرقية، واضطر لمغادرة أرض الوطن سنة 1960، قبل أن يعود إليها سنة 1980 بعد 20 عاما من المنفى إثر العفو الملكي.

يشار إلى أن الراحل أصدر عام 2015 “مذكرات الفقيه الفكيكي، محمد بوراس، زمن المقاومة والنضال، 1946- 1980″، تحدث فيها عن أصوله الأندلسية ونسبه ومنشئه وأسرته، ومحطاته الدراسية.

كما تطرق المناضل محمد بوراس في مذكراته، إلى كيفية انضمامه لجيش التحرير  والمقاومة وطريقة تنظيمها وسيرها، كاشفا عن العديد من التفاصيل الخاصة ببعض العمليات، وطرق الحصول على التمويل، بل وحتى التمويهات المتبعة.

– ملفات تادلة 24 –




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...