الدكاترة المعطلون يستنكرون التمييز والاقصاء الممنهج من مباريات التعليم العالي

 – ملفات تادلة 24 –

استنكر الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين بالمغرب ما اعتبره سياسة اقصائية وتمييزا تنهجه الحكومة  بقطاع  التعليم العالي واستمرارا في العبث، وطالب بإيجاد حلول جذرية وملموسة للدكاترة المعطلين.

وطالب الاتحاد في بيان، توصلنا بنسخة منه، الحكومة بتعديل المرسوم المنظم لمباريات التعليم العالي ’’الذي لا يضمن مبدأ تكافؤ الفرص، إذ أضحت الجامعة المغربية تعطي مثالا سيئا للحكامة من خلال التسيب في تدبير مباريات التعليم العالي تحت ذريعة استقلالية الجامعة‘‘.

وصدر بيان الاتحاد إثر إعلان الوزارة عن مباريات التعليم العالي وحصرت الترشح لها في الدكاترة الموظفين وهو ما اعتبره البيان ضربا لمبدأ تكافؤ الفرص وإقصاء ممنهجا.

وقال البيان أن المناصب المعلنة ’’تحت ذريعة ما يسمى بالمناصب التحويلية التي تضرب  مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، وتخرق المقتضيات الدستورية والمواثيق الدولية وكذا قانون الوظيفة العمومية (المادة 21 من مرسوم رقم 793-96-2)‘‘.

وحسب نفس المصدر فإن عدد المناصب المذكورة يقارب 4000 منصب معلنا في  القوانين  المالية من  2015 إلى  2020 بالجامعة.

ودعا البيان الوزير المعني إلى ’’مراجعة القرارات الكارثية التي تم اتخاذها في الوزارتين السابقتين‘‘ محملا إياه ’’المسؤولية في ما ستؤول إليه الأوضاع في الأيام المقبلة إذا استمرت الوزارة الوصية في نهجها التمييزي والإقصائي ضد الدكاترة المعطلين‘‘.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...