النقابة الوطنية للصحافة تصدر بلاغا شديد اللهجة وتدعو لوقفة أمام ’’المساء‘‘ تضامنا مع حسناء زوان

 – ملفات تادلة 24 –

دعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إلى وقفة احتجاجية إنذارية، يوم غد الثلاثاء 21 يوليوز، أمام مقر مؤسسة ’’المساء‘‘ احتجاجا على طرد الزميلة حسناء زوان بعد انتخابها نائبة لمنسق لجنة النقابة التي تؤطر الصحافيين داخل جريدة المساء.

واعتبرت النقابة، في بلاغ توصلنا بنسخة منه، أن فسخ عقدة الشغل مع زوان ’’سويعات بعد انتخابها نائبة منسق اللجنة النقابية، يجعله طردا بعنوان محاربة العمل النقابي ومعاداته، ويفرض إثارة جزء من سلوكها العدواني تجاه العمل النقابي‘‘.

وأشار البلاغ أن مسوغات الاستغناء عن الزميلة زوان لا أساس لها، حيث أنه’’ جاء بعد تكفل الحكومة بأجور الصحافيات والصحافيين للثلاثة أشهر القادمة، من خلال دعم استثنائي، روحه وجوهره هو الحفاظ على مناصب الشغل‘‘.

ولفت البلاغ الانتباه إلى أن زوان، التي تعمل صحافية بجريدة المساء منذ ثمان سنوات، تم إبلاغها بقرار فسخ عقدة الشغل التي تربطها بالمؤسسة، مباشرة بعد تأسيس لجنة نقابية بالمؤسسة، لأول مرة منذ بداية صدورها.

مذكرا أن الزملاء عانوا طيلة هذه الفترة من التضييق على العمل النقابي، وتعاقبت أفواج من الصحفيين على هذه المؤسسة، وفي كل مرة يكون سلوك الطرد والتسريح منهجا للتخلص من عدد منهم، ملفتا إلى أن مؤسسة المساء ضربت الرقم القياسي في طرد وتسريح الصحافيات والصحافيين.

وانتهى بلاغ النقابة إلى أن ’’مؤسسة المساء .. لا يمكن أن تظل بعيدة عن المساءلة وهي التي تغرف من الدعم العمومي، وتحتاج لتشخيص دقيق باعتبارها نموذج المقاولة الاعلامية التي تقدم الدروس للجميع في احترام القانون ومحاربة الفساد، في حين لم تتردد في استهداف حقوق العاملين، ولعل أبسطها هو حق ممارسة العمل النقابي‘‘.




شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...