الشروط والتدابير الاحترازية الواجب اتباعها في مباريات الموسم الرياضي 2019 – 2020

 – موحا أفرني – 

 بعد توصل أندية الدوريين الاحترافيين الأول والثاني بالدليل الصحي لاستئناف منافسات الدوري الوطني لكرة القدم، والذي يتضمن شروطا صارمة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا، أصبحت كل الأندية المعنية  مطالبة بتنفيذه حرفيا لتفادي العقوبات الصارمة.

ويشترط الدليل الصحي ما يلي:

– الاكتفاء بعضوين اثنين من الإدارة التقنية لكل فريق بالدخول لمستودع الملابس إلى جانب اللاعبين، بالمقابل يتعين على باقي اللاعبين الاحتياطيين وباقي أعضاء الطاقم التقني الالتحاق بالأماكن المخصصة لهم، أو مدرجات الملعب مع الالتزام بمسافة الأمان وارتداء الكمامات.

– تقليص عدد جامعي الكرات إلى ستة أطفال مع إمكانية رفع العدد إلى عشرة وضرورة إخضاعهم للفحوصات وارتدائهم الكمامات والقفازات.

– إلزام الأندية بإرسال نموذج من الألبسة التي سيرتدونها خلال كل مباراة إلى اللجنة المركزية للتحكيم، على اعتبار أن الاجتماع التقني الذي يسبق كل مباراة قد تم إلغاؤه في الوقت الراهن.

– الاستعانة بحافلتين اثنتين لنقل الفرق المحلية والزائرة معا، على أساس ألا يتجاوز عدد الراكبين في كل حافلة 20 فردا.

إلزامية خضوع اللاعبين لفحص كورونا قبل يومين من موعد إجراء المباراة، وفي حالة ما إذا جاءت نتيجة أحد اللاعبين إيجابية، فيتعين إبلاغ المديرية الجهوية للصحة، وإشعار اللجنة الطبية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

– منع كل أشكال المصافحة بين اللاعبين وتبادل الأقمصة في نهاية المباراة والبصق على أرضية الملعب.

– تقليص عدد حكام الفار من ثلاثة إلى اثنين فقط مع تقني واحد، واحترام المسافة وتعقيم جميع المعدات التي يتم الاستعانة بها داخل القاعة المخصصة لذلك.

– السماح بإجراء خمس تبديلات في كل مباراة عوض ثلاثة تنفيذا لقرار الاتحاد الدولي المنعقد يوم 8 ماي 2020.

– السماح بتوقف المباراة في فترتين اثنتين بعد إجراء 30 دقيقة عن بداية الشوطين.

– إلزام الحكم الرابع بملء ورقة المباراة في فضاء مفتوح مع التأكد من أرقام اللاعبين خارج مستودع الملابس.

– فرض إجراءات صارمة في تنقل اللاعبين بين أرضية الملعب ومستودع الملابس وكذا المرافق الصحية.

– قياس درجة حرارة جميع المتدخلين قبل الدخول إلى الملعب، مع تعقيم الأحذية وغيرها من التجهيزات الرياضية التي يتم استغلالها خلال المباريات.

– تعقيم الكرات ومرميي الملعب قبل انطلاق كل شوط

– تعقيم الكرات ومرميي الملعب قبل انطلاق كل شوط

– إلزامية حجز غرف فردية للاعبين بالفنادق التي ستقيم فيها، بالإضافة إلى مطعم لنفاذي الاختلاط، مع أخذ كل الاحتياطات الضرورية أثناء تناول الوجبات الغذائية وكدا استعمال قارورات الماء.

– منع اللاعبين من الاستحمام بشكل جماعي  داخل مستودع الملابس عند نهاية كل مباراة،وفرضت عليهم ألا يتجاوزوا نصف عددهم للحفاظ على سلامتهم.

– استعانة الجامعة الوصية بأكثر من مراقب لمتابعة مدى التزام الأندية بالدليل الصحي.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...