“مخاوف ورجال، تحت تأثير كوفيد-19″، مؤلف جديد يرصد الاستجابات النفسية في مواجهة الجائحة

  – ملفات تادلة 24 –

مخاوف ورجال، تحت تأثير كوفيد-19“، هو عنوان المؤلف الجديد الذي كتبه كل من جمال شيهوب ونادية القادري، من خلال انتهاج “مقاربة نظرية وعملية” تتوخى رصد الاستجابات النفسية في مواجهة تحديات جائحة كوفيد-19.

ويعتمد هذا المؤلف الذي يقع في 192 صفحة (من الحجم المتوسط)، والصادر عن دار النشر (Le Fennec)، “مقاربة علمية، نظرية وعملية للجوانب الرئيسية للتأقلم واضطراباته”، كما يتناول الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا والتي طفت إلى السطح بسبب الجائحة.

وفي هذا الصدد، أشارت مقدمة الكتاب إلى أنه “في الوقت الراهن، تمثل الحالة الوبائية المرتبطة بكوفيد-19 أرضا خصبة لظهور اضطراب ما بعد الصدمة“، مضيفة أن رواد السينما سبق وأن شاهدوا، بلا شك، حالات متلازمة اضطراب ما بعد الصدمة، وأسبابها الدرامية وتعبيراتها الخاصة. وبعض من هذه الأفلام تعتبر من روائع الأعمال في تاريخ السينما: “أبوكاليبس ناو” (1979)، و”رامبو” (الأجزاء 1 و 2 و3)، و”فواياج أو بو دو لونفير” (1978).. وبالنسبة للمؤلف جمال شيهوب، فإن أي أزمة تثير استجابة نفسية يمكن أن تكون جيدة أو سيئة على غرار الخوف، والغضب، والشعور بالتحدي، والتفاؤل المعقول والمعتدل.

وأوضح السيد شيهوب، في مقطع فيديو بمناسبة تقديم المؤلف، أنه انطلاقا من مقاربة نظرية وعملية علمية موثوقة، يقترح هذا الكتاب تحديد “استجاباتنا النفسية في مواجهة جائحة كوفيد-19″، وتعزيز ما هو “جيد”، وتصحيح ما قد يؤدي إلى نتائج عكسية ويمكن أن يصبح مشكلة نفسية .

يشار إلى أن نادية القادري هي بروفيسور في الطب النفسي، وأستاذة العلاج المعرفي-السلوكي ومتخصصة في علم الجنس، كما أنها مؤسسة المعهد المغربي للعلاج المعرفي والسلوكي بالدار البيضاء. أما جمال شيهوب فهو طبيب نفسي، ومتخصص، ومكون، ومشرف على العلاج المعرفي والسلوكي.

“مخاوف ورجال، تحت تأثير كوفيد-19” عبارة عن وقفة تأمل في جائحة كوفيد-19 وتداعياتها النفسية، التي يعالجها اثنان من الأطباء النفسيين المتخصصين في العلاج المعرفي والسلوكي. وهذا المؤلف متاح على الإنترنت لدى داري النشر (Le Fennec) و(Livre-moi)، وكذلك بمختلف المكتبات، خاصة (Préface) و(Livre-moi) و(FNAC).

و م ع

  – ملفات تادلة 24 –


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...